||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 كتاب مقاصد الشريعة ومقاصد المقاصد

 245- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (3)

 211- مباحث الاصول -الفوائد الأصولية (الدليل العقلي) (4)

 239- عوالم الاشياء والاشخاص والافكار وسر سقوط الامم

 128- (ليتفقهوا في الدين) الاهداف الثلاثة الرئيسية لرجال الدين والجامعين

 246- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (4)

 المبادئ التصورية و التصديقية لعلم الفقه و الاصول

 190- الموقف من الحكومات الجائرة المتاركة او المشاركة او المواجهة ؟

 138- (قصد بيت الله) و (قصد خليفة الله) هما المقوّمان الاساسيان للحج

 22- (قل يا أيها الكافرون)1 صراع الحضارات أم تعايش الحضارات



 برمجة العراق ثقافياً

 درس كورونا ولطف الكلام

 كيف نقفز من الانحطاط الى الارتقاء؟

 شباب العراق: من الهدر الى الاستثمار

 سياسة اللين وإدارة دولة المؤسسات



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3743

  • التصفحات : 9667376

  • التاريخ : 31/03/2020 - 22:22

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 82- فائدة أصولية: المراد من اصالة ثبات اللغة .

82- فائدة أصولية: المراد من اصالة ثبات اللغة
4 ذي الحجة 1437هـ

فائدة أصولية: المراد من اصالة ثبات اللغة*

ان أصالة ثبات اللغة هي المحكّمة، فيما إذا شك في لفظ ذي معنى في عرفنا: ان له نفس المعنى في الأعراف السابقة ام لا، فتجري اصالة ثبات اللغة، فإنها أصل عقلائي، ويراد بها: الظهور المستند للاستقراء المعلل، أو المستند للحكمة في حفظ تراث الأمم وحفظ التواصل بين الأجيال، أو المستند للغلبة البالغة حدّ إفادة الظن النوعي[1]، لا الأصل العملي من الاستصحاب الذي يوهمه تعبير البعض بأصالة عدم النقل.
 --------------------------------------------
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 4 ذي الحجة 1437هـ  ||  القرّاء : 3743



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net