||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 286- فائدة عقدية: لماذا تجب معرفة (الهدف) من خلقتنا (2)

 230- مباحث الاصول: (مقدمة الواجب) (2)

 132- فلسفة التفاضل التكويني: 1-2 النجاح في العوالم السابقة والاحقة 3-الدنيا حلقة في سلسلة الجزاء الالهي

 كتاب أحكام اللهو واللعب واللغو وحدودها

 259- فقه الغايات والمآلات وهندسة القيادة الاسلامية لإتجاهات الغنى والفقر

 138- الفعل مولوي وإرشادي كـ(الأمر)

 95- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-8 مسؤولية مؤسسات المجتمع المدني (الإنساني) في مقابل المؤسسات الدولية العابرة للقارات

 306- الاهتداء إلى سُبُل السَّلام والصراط المستقيم

 423- فائدة فقهية: قضاء غسل الجمعة ليلة السبت

 274- (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) 1 الهداية الالهية الكبرى الى الدرجات العلى



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23588984

  • التاريخ : 19/03/2024 - 02:20

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 290- فائدة منهجية: معادلة الظاهر والتدقيقات العقلية .

290- فائدة منهجية: معادلة الظاهر والتدقيقات العقلية
24 شوال 1439هـ

معادلة الظاهر والتدقيقات العقلية[1]:

إعداد السيد حسين الموسوي

قد يقال: إن المعيار والمرجع في الاستنباط من القرآن الكريم ـ وكذا السنة النبوية المطهرة ـ هو الاعتماد على الظواهر لا الدقة العقلية، وبناءً على ذلك، وبملاحظة أنّ كون قول الزور[2] مصدراً أو اسم مصدر هو بحث صرفي عقلي وليس بعرفي، فإنه قد يقال: إنه لا ينبغي أن يصار إليه، بل حتى طرحه وبحثه، وإنما ينبغي أن يلجأ إلى الظهور العرفي، والذي لا يرى التفريق بين المعنى المصدري والمعنى الاسم المصدري بما ذكر من دقة وآثار، وسيأتي الجواب عن ذلك بعد قليل.

الإطار العام للبحث:
ويتضح الجواب عن ذلك بالإشارة إلى بحث عام ومهم، لابد من ذكر إطاره إجمالاً حتى لا يذهب الذهن بعيداً كنتيجة لذلك، ويتوهم ضرورة الاقتصار على الظواهر القرآنية، وإلغاء الاستنباطات المعمقة والبحوث الدقية مطلقاً.

أطر العلاقة بين الظاهر القرآني والتدقيق العقلي:
إن هناك أطراً ترسم العلاقة بين الظاهر القرآني وبين التدقيقات العقلية، ومن هذه الأطر:

الإطار الأول: أن لا تصطدم الدقة العقلية، وكذا التشقيقات والتفريعات والاستنباطات، عقلية كانت أو فلسفية أو كلامية أو أصولية أو منطقية، أو حتى فيزيائية أو كيماوية أو غيرها، بالظاهر القرآني، هذا هو الإطار والشرط الأول، وهو أمر أساسي ورئيسي[3]، كما لا يخفى.
وهنا نوضح: إنّ تعبير (أن لا تصطدم الدقة العقلية) هو تعبير دقيق، فإننا قلنا: إنه يجب أن لا تصطدم الدقة العقلية بالظهور القرآني، ولم نقل: (أن لا يصطدم حكم العقل بالامتناع مع الظاهر القرآني)؛ وذلك لأنّ حكم العقل القطعي لو كان كذلك لتقدم على الظاهر القرآني دون شك، ولاتضح منه عدم إرادته ظاهراً، كما في قوله تعالى: {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ}[4].
والحاصل: أنه تارة يحكم العقل بالامتناع، فيقدم حكمه على الظاهر القرآني، ويصرفه عن ظهوره دون ريب، وتارة أخرى لا يحكم العقل بالامتناع، وإنما يتوغل ويستنطق النصوص بتدقيقات مختلفة فهذا له صورتان، والجامع: أنّ ذلك مسموح به، بل وممدوح، ولكن بشروط منها ما ذكرناه من كون ذلك في إطار الظاهر وإلا فلا.
وما[5] نحن فيه ـ أي: البحث الدقي الذي ذكرناه في المصدر واسمه ـ هو صغرى لهذه الكبرى، فإنه بحسب الأدلة التي سقناها[6] تبيّن أنّ المراد هو اسم المصدر لا المصدر، والمستظهر أنّ هذه الدقة العقلية مطابقة للظاهر القرآني، وأنها تدور في إطاره، وهي مجرد تحليل له, وتوضيح في قالب اصطلاح، فقد استظهرنا أن ظاهر (اجتنبوا) هو الاجتناب عن مطلق ما يتعلق بقول الزور من التقلبات[7]، وحيث استظهرنا ذلك فإننا بعد ذلك نحلل ونقول: إن ّ هذا الظاهر ينطبق على اسم المصدر.
والمتحصل: إنّ هذه الدقة قد انتزعت من الظاهر وكانت تحليلاً له، بل نتيجة له، وهي في إطاره ولم تصطدم به.
هذا[8] كله في غير المعصومين عليهم السلام، وأما فيهم فإنّ مطلق كلام المعصوم عليه السلام ومختلف تأويلاته وتشقيقاته وتدقيقاته، حتى لو لم تكن في إطار الظاهر، فهي حجة وصحيحة وتامة؛ وذلك لأنّ الأئمة عليهم السلام هم من نزل القرآن في بيوتهم، وهم الأعلم بمرادات الشارع وبظهورات القرآن، وبطونه وسائر أسراره، فإنّ الله تعالى عندما أنزل القرآن ضمّنه علوم الكون بأكمله[9]، وأودعها في صدر رسوله المصطفى صلّى الله عليه وآله، ثم في صدور الأئمة الأطهار عليهم السلام، قال تعالى: {وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ}[10]، وقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: (أنا مدينة العلم وعلي بابها...)[11]، ولتفصيل الاستدلال مجال آخر. هذا هو الإطار الأول.

الإطار الثاني: أن تكون هذه الدقة العقلية والاستنباطات بعد مراجعة الروايات والنصوص وفي إطارها، إذ قد يكون فيها ما يردّ بعضها فلا تقبل حينئذٍ[12].


--------------
[1] من مباحث سماحة السيد المرتضى الشيرازي (دام ظله) في كتابه: حفظ كتب الضلال ومسببات الفساد: ص180ـ183.
[2] في قوله تعالى: (واجتنبوا قول الزور) سورة الحج: 30.
[3] وهناك شروط أخرى.
[4] الفتح: 10.
[5] التحقيق عن اسم المصدر مندرج في هذا الإطار.
[6] حيث رفضنا الدليل وارتضينا الأربعة.
[7] وهي الأدلة الأربعة التي قبلناها.
[8] استثناء قول المعصوم عليه السلام وتقديمه على الظاهر.
[9] فإنه لا يعقل ذلك إلا بالبطون ـ وبوجوه أخرى ـ فتكون من قبيل تعدد الدلالات في بحث مفصل، وقد ذكرنا كيفية أن القرآن الكريم تضمن كافة العلوم بصورة لا متناهية، وذكرنا له وجوهاً عشرة في بعض كتبنا المخطوطة.
[10] بضميمة الروايات الدالة على أن الإمام المبين هو أمير المؤمنين عليه صلوات المصلين وسائر الأئمة الطاهرين عليهم السلام أجمعين.
روى الشيخ الصدوق في الأمالي: 235، فقال:... حدثنا أحمد بن إسماعيل بن صدقة، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام، قال: (لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلّى الله عليه وآله {وكل شيء أحصيناه في إمام مبين} قام رجلان من مجلسهما، فقالا: يا رسول الله، هو التوراة؟ قال: لا، قالا: فهو الإنجيل؟ قال: لا، قالا: فهو القرآن؟ قال: لا، قال: فأقبل أمير المؤمنين علي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: هو هذا، إنه الامام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شيء).

[11] الأمالي، الطوسي: 577.
[12]  وللحديث تتمة، بل تتمات ولكن هذا المقدار كافٍ في المقام.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 24 شوال 1439هـ  ||  القرّاء : 7414



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net