||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 322- فائدة بلاغية لغوية: المدار في الصدق، وتطبيقه على خلف الوعد

 60- تعاريف متعددة للبيع

 35- فائدة اصولية: استحالة تحقق الشهرة العملية على خلاف القرآن

 69- (إهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ )-3 نقد الهرمونطيقا ونسبية المعرفة

 133- من فقه الحديث: قوله (عليه السلام): ((إني لأتكلم على سبعين وجهاً))

 207- مباحث الاصول - (التبادر وصحة السلب والانصراف) (4)

 242- فائدة منهجية: الحفاظ على التراث

 202- مباحث الاصول - (الوضع) (9)

 كتاب بصائر الوحي في الامامة

 تأملات و تدبرات في اية الاذان بالحج



 تهذيب الانسان بين المادّية والاديان

 هل المطلوب إعادة هيكلة للنظام العالمي؟

 سيرة الإسلام في سيرة رسول الله (ص) في الرحمة والاخلاق

 برمجة العراق ثقافياً



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3750

  • التصفحات : 10638951

  • التاريخ : 14/07/2020 - 05:10

 
 
  • القسم : المؤلفات .

        • الموضوع : كتاب قولوا للناس حسناً ولا تسبّوا .

كتاب قولوا للناس حسناً ولا تسبّوا
15 جمادى الأول 1441هـ

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين، ولا حول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم.

صدر حديثا كتاب (قولوا للناس حسناً ولا تسبّوا)، لمؤلفه سماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي، ويأتي هذا النتاج الرصين، متكاملاً مع جهد سماحة السيد ، في إصدار باقة من الكتب المعتبرة، ضمن حراكه العلمي والبحثي، فضلاً عن الثقافي والمعرفي، من خلال مواضيع ذات صلة وثيقة، في حياة الفرد عموماً، والمسلم خصوصاً، جرى مقاربتها ودراستها، بموضوعية وعقلانية علمية ، ويقارب المؤلف مادته، وفق ما تميّز به بحثه الرصين، ومنهجه العلمي "التفسيري"،  وفق وحدة موضوعه، في مقاربته النقلية، واستضاءته للنص المقدس، وكدأب البحوث السابقة للمؤلف، في الإستقصاء والتبصر، لآية قرآنية شريفة منتخبة، في سائر مفردات البحث،
ويأتي إصدار هذا الكتاب، تلبية للحاجة الملحة، في البيئة العلمية والمعرفية، وإغناءً للفكر والثقافة العربية الإسلامية، بموضوع حيوي، له تأثيراته على جملة الممارسات السلوكية، الفردية والمجتمعية، من خلال علاقة الفرد بذاته، وتصالحه مع نفسه، وبالتالي علاقته مع الآخر، ومع سائر المجتمع، وقبل ذلك كلّه، علاقته بخالقه سبحانه.
يتعرض الكتاب لموضوع (السبّ)، من ناحية حكم سباب الاخرين بشكلٍ عام وحكم سب اهل البدع والضلالة والمخالفين بشكل خاص ، وسيلقي هذا البحث الضوء على حكم سب المختلفين معنا اجتهادياً او إداريا وسباب المعارضة ، مع تعميم دائرة البحث الى اشخاصهم ورموزهم وحكوماتهم وذلك بحسب ما يُستنبط من الآيات والروايات والعقل وسيرة الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله) والائمة المعصومين (عليهم السلام) وذلك ضمن مطالب تتعلق بالحكم الشرعي وبعناوينه الاولية والثانوية ، والحاكمة والمحكومة ، كما يتضمن بحثاً مفصلاً عن الموضوع نفسه اي تعريف السبّ وحدوده .
وتتأتى أهمية هذا البحث الشرعي والفقهي، كونه أحد الامور التي أكّد عليها الاسلام، ألا وهي التسامح، واليسر في شريعته وعقيدته، وفي مقدمتها ثقافة اللاعنف، التي تميّزت بطروحاتها، مدرسة المؤلف الفقهية والفكرية، فضلاً عن مبادئ قبول الآخر، وإصلاح المتشدد، دون دفعه الى حالات السبّ الشتم، وبالتالي تداعيات تأثيراتها في المجتمع.
وقد اعتمد الكتاب في مصادره ومراجعه، الى آيات القرآن الكريم أولاً، ومن بعدها كتب الحديث الشريف، في استقصاء الروايات الصحيحة، كما استند الى الكتب والمصادر المعتبرة، في الشريعة والعقيدة والكلام والفقه.

ونطاقه يتمحور في كون الادلة الواردة حول (السبّ والشتم) هي على طوائف متعددة بل على طبقات ومراتب:
الطائفة الاولى: ما يدل على حرمة سبّ الاخرين، كأصل أولي عام، ويتضمن بعض الآيات والروايات الشريفة والقواعد أو الأصول العملية العامّة.
الطائفة الثانية: ما يدل على جواز سبّ جماعات خاصة من الناس نظير اهل البدع او المخالفين.
الطائفة الثالثة: ما يدل على حرمة سب ّ تلك الجماعات الخاصة في بعض الصور، ببعض القيود، والآية الكريمة (وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ) تقع ضمن هذه الطائفة، وهذه الطائفة اما مخصصة للطائفة الثانية او هي حاكمة عليها، او هي بالأساس خارجة عن باب التعارض وداخلة في باب التزاحم الذي يقع ضمن الطائفة الرابعة.
الطائفة الرابعة: ما يدرج الأمر في باب التزاحم والحكمين ذوي الملاكين المتضادين.
الطائفة الخامسة: الروايات الدالة على وجوب مدارة الناس او على حرمة كسب عداوتهم، وهي مطابقة في المصبّ النهائي في الطائفة الاولى، ومع ذلك فإنه ينبغي عقد فصل خاص لها واعتبارها طائفة اخرى لانهما من مرتبتين، ولعل في بحث حال الطوائف الاربع ما يلقي الضوء على امثال طائفة المداراة.
الطائفة السادسة: الروايات الدالة على أننا في حالة هدنة معهم مما يقتضي عدم صحة سبّهم.
وهناك طائفة سابعة وهي: روايات التقية وأدلتها، ولم يتطرق اليها سماحة السيد لأنها مما يعقد لها بحث خاص عادةً، وعلى كل حال يمكن القول بأنها متقاربة مع روايات الطائفة الثالثة والطائفة السادسة بل والخامسة ايضاً بوجهٍ كما سيشير سماحته الى ذلك.

ويتضمن البحث كذلك خاتمة فقهية واخلاقية حول سباب الآخرين المختلفين معنا اجتهادياً او ادارياً.
صدر الكتاب عن (مؤسسة التقى الثقافية) بالتعاون مع دار المحجة البيضاء -بيروت ، في (290) صفحة، واحتوى على مقدمة شكلية منهجية، وثمانية فصول رئيسة وخاتمة، تفرّعت الى مباحث فرعية

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 15 جمادى الأول 1441هـ  ||  القرّاء : 2001



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net