||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  
إتصل بنا         


  




 67- تعريف المبدأ التصوري والتصديقي

 151- العودة الى منهج رسول الله واهل بيته (عليهم السلام) في الحياة ـ4 (الحريات الاسلامية) على ضوء قاعدة السلطنة : (الناس مسلطون على اموالهم وانفسهم وحقوقهم) وقاعدة:(الارض والثروات للناس لا للحكومات)

 199- مباحث الاصول - (الوضع) (6)

 148- بحث فقهي: تلخيص بحث اللهو موضوعه وحكمه

 127- محاسبة النفس وتقييم الذات

 229- مباحث الاصول: (مقدمة الواجب) (1)

 14- (وإنك لعلى خلق عظيم) وبعض الأسرار في الآية الشريفة

 138- (قصد بيت الله) و (قصد خليفة الله) هما المقوّمان الاساسيان للحج

 10- بحث اصولي: المباني والوجوه الثمانية لحجية قول الرجالي والراوي

 90- بحث تفسيري: إجابات ستة عن الاشكال: بأن الاعلان عن سرقة اخوة يوسف كان إيذاءاً واتهاماً لهم



 استقرار العراق وتقدمه هدفان لا تراجع عنهما

 السابع عشر من ربيع الأول انبلاج نور النبوة الخاتمة في مكة المعظمة

 التشيّع مصان ومحفوظ بقوّة غيبية والتشكيك والمعادي مصيرهما الخيبة والزوال

 رزايا العنف وغلق قنوات الحوار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 فقه الرشوة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 65

  • المواضيع : 2922

  • التصفحات : 3598015

  • التاريخ : 24/01/2018 - 04:07

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 34- فائدة اصولية: تأخير البيان عن وقت الحاجة ليس قبيحاً على إطلاقه .

34- فائدة اصولية: تأخير البيان عن وقت الحاجة ليس قبيحاً على إطلاقه
12 شعبان 1436هـ

ان تأخير البيان عن وقت الحاجة ليس قبيحاً على إطلاقه بل ما لم تزاحمه مصلحة أهم تقتضي تأخيره عنه أو مفسدة أهم في شفعه به([1]).

والظاهر ان من المسلّم هو:
أ- (تدرجية نزول الأحكام زمن الرسول صلى الله عليه وآله) فانه رغم ان الأحكام تابعة لمصالح ومفاسد في المتعلقات فانه قد تأخر تشريع إيجاب أو تحريم الكثير منها كتحريم شرب الخمر وكان ذلك تأخيراً للحكم عن وقت الحاجة لوضوح وجود الفساد والشرّية في الخمر قبل تحريمها كما بعده لكنه كان لمصلحة أهم أو لدفع فاسد أهم([2]) وهكذا سائر الأحكام إذ نزلت متدرجة طوال 23 سنة.
ب- (تدرجية بيان الأحكام) حيث امتد زمان بيانها من زمن الرسول صلى الله عليه وآله حتى زمن الصادقين (عليهما السلام) بل وسائر الأئمة (عليهم السلام) ولا شك في ان المصلحة اقتضت التأخير([3]).
=====================================

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 12 شعبان 1436هـ  ||  القرّاء : 1999



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net