||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 155- الانذار الفاطمي للعالم الاسلامي وكافة البشر

 250- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (8)

 السيدة نرجس عليها السلام مدرسة الاجيال

 267- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) 5 من مخاطر الشك واضراره واسبابه وبواعثه وحل الامام علي (ع) لظاهرة التشكيك

 الخلاصة من كتاب أحكام اللهو واللعب واللغو وحدودها

 71- استقراء معاني (العرْض) في اللغة يشهد بارجاع كافة المعاني لمعنيين

 29- (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) علماء الأمة: المكانة، المسؤولية، والتحديات الكبرى

 135- اعظم العقوبات الالهية : عقوبة قسوة القلب

 87- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) -12 ضمانات استقامة القوات المسلحة ونزاهتها -7 إلغاء التجنيد الإلزامي وتقليص الجيش النظامي وتطوير الموازي الشعبي للجيش: (العشائر)

 31- موقع (يوم الجمعة) في نهر الزمن



 الحد الفاصل بين الاعلام المضلل والاعلام الحر

 الإسلام دين الحريات والعدالة الاجتماعية

 هل المطلوب إعادة هيكلة للنظام العالمي؟

 برمجة العراق ثقافياً



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3753

  • التصفحات : 10929024

  • التاريخ : 4/08/2020 - 00:28

 
 
  • القسم : المؤلفات .

        • الموضوع : كتاب لماذا لا تستجاب أدعية بعض الناس؟ .

كتاب لماذا لا تستجاب أدعية بعض الناس؟
10 شعبان 1441هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
صدر من مؤسسة التقى الثقافية كتاب بعنوان (لماذا لا تستجاب أدعية بعض الناس؟) لسماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي باحثاً فيه عن أحد أهم المواضيع جدلاً ومثاراً للشبهات في أذهان عموم الناس، وذلك: أننا كثيراً ما ندعوا الله تعالى ولكن لا نرى الإجابة منه، مع أنه جل اسمه وعد بالاستجابة عند الدعاء إذ يقول: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ وإذ يقول: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ ومع التصريح  بالاستجابة مطلقاً لأشخاص كثيرين، كالداعي عند القبة الشريفة وكالمظلوم على ظالمه والوالد لولده والمعتمر والصائم، وذلك في روايات كثيرة؛ ولكن مع ذلك كله لا نرى استجابة دعائهم!

وقد تضمن البحث أجوبة عدة لهذه الشبهة، وهي: أن الدعاء مقتضٍ للإجابة لا السبب التام، وأن هناك شروطاً لاستجابة الدعاء قد استعرض منها البحث خمسة وعشرين شرطاً، وأن تحقق الاستجابة قد يكون بنحو آخر أو في زمن آخر حسب المصلحة، وقد احتمل المؤلف صناعياً أن الاستجابة كانت عامة غير مقيدة في زمن صدور الروايات ولفترات محددة في علم الله تعالى لمصلحة وفيما عدا ذلك بقيت في دائرة المقتضي ومقيدة بالشروط والموانع، طالباً الأفاضل التأمل في الجواب الآخير.

كما أنه تطرق سماحته استطراداً إلى الإجابة على سبع أسئلة ومواضيع مرتبطة، وهي:
 • الفرق بين آداب الاستجابة وشروطها.
 • الشروط قد تكون شروطاً لأصل الاستجابة وقد تكون شروطاً لأقربيتها.
 • اليأس من استجابة الدعاء بسبب اشتراط كل هذه الشروط.
 • تحقق الاستجابة في موارد لم تتوفر فيها الشروط.
 • لزوم تخصيص الأكثر من اشتراط كل تلك الشروط في تحقق الاجابة.
 • لسان بعض أدلة الاستجابة آبية عن التخصيص فكيف تخصص؟.
 • لماذا ندعو ببعض الأدعية ونعلم وجداناً عدم استجابتها، نحو: اللهم أغن كل فقير، أشبع كل جائع،...

كما تضمن البحث الجواب على السؤال عن (كيفية تأثير الأدعية في تغيير المقدرات التكوينية) واختتم سماحته البحث بالجواب عن الشبهة التي يزداد طرحها عند الابتلاء بالرزايا والبلايا والمصائب العامة، كالأوبئة التي تفتك بالألوف وكالحروب التي تحصد الأرواح كذلك، فلمَ لم تنفع دعوات المؤمنين في دفعها أو رفعها!

والغاية من ذلك كله الوصول إلى فهم أشمل وأصح للمنظومة المتكاملة من الآيات والروايات التي تناولت موضوعة (الدعاء) ومدى استجابته وحدوده، خروجاً من طرفي الإفراط والتفريط في توهم الاستجابة المطلقة أو العام المطلق أو النادر، بما يشكل الإجابة على الكثير من الشبهات المطروحة في المقام.

وقد اتخذ سماحته المنهج التحليلي العقلي والأصولي ومنهج النقد النقلي، في تحليل مختلف الأدلة النقلية الواردة في موضوع البحث، معتمداً في ذلك على أهم المصادر النقلية كنهج البلاغة والكافي وعدة الداعي وغيرها بعد القرآن الكريم، إضافة إلى اعتماده في بعض تحليلاته على (الفقه: الآداب والسنن) وغير ذلك من المصادر.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 10 شعبان 1441هـ  ||  القرّاء : 638



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net