||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 398- فائدة كلامية: حال أجساد المعصومين (عليهم السلام) بعد موتهم

 351- ان الانسان لفي خسر (9) فريق الخاسرين و فريق الرابحين

 55- بحث اصولي: المراد من (مخالفة الكتاب) الواردة في لسان الروايات

 الموضوعية و الطريقية في محبة الزهراء المرضية

 362- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (5)

 484- فائدة رجالية: (عدم تواطؤ المخبرين على الكذب ركيزة التواتر)

 370- فائدة فقهية: معاملات الصبي

 9- الإمام الحسين عليه السلام والأمر بالمعروف

 309- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ) 3 استنهاض الأمة والأواني المستطرقة

 312- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ) 6 اثار ذكر الله تعالى وبركاته



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23966070

  • التاريخ : 19/04/2024 - 18:18

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 388- فائدة أخلاقية: العمل والرياء .

388- فائدة أخلاقية: العمل والرياء
16 جمادى الآخرة 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

سؤال: قد يعمل طالب العلوم الدينية بعض المستحبات والطاعات سيما في أماكن عامة، كالمساجد والحسينيات وما شابه، وقد يُظِهره أمام الناس ويريهم عمله، فهل يعتبر هذا من الرياء المبطل للعمل أو لا؟

الجواب: يقول تعالى: (بَلِ الإنْسانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ) سورة القيامة: 14. فالإنسان عارف بنفسه أنه يرائي في عمله أو لا، فإذا أراد بإظهار العمل أن يتأسى به الغير ويقتدي به، ولأن له شأناً أو عنواناً دينياً يشجع على الاقتداء به، فينوي القربة بذلك فلا بأس به، وكذلك لو أراد دفع شُبهةٍ ما بذلك، أما إذا أراد بالعمل الزهو والفخر ومحض إراءة الآخرين لينال به المدح والثناء وشبه ذلك، فهو رياء يوجب بطلان العمل.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 16 جمادى الآخرة 1443هـ  ||  القرّاء : 3535



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net