||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  
إتصل بنا         


  




 137- من فقه الحديث: في قوله (عليه السلام): ((والله إنّا لا نعد الرجل فقيهاً حتى يعرف لحن القول))

 معنى ارتد الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)

 صدر حديثاً: الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي

 263- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) سورة ابراهيم (9) القيمة المعرفية لــــ(الشك) على ضوء العقل والنقل والعلم

 176- ( المرابطه ) في ثغور شياطين التصور والتصديق

 189- من حقوق الائمة ( عليهم السلام ) : المعرفة والطاعة وان تؤثر هواهم على هواك

 150- فائدة اصولية: قاعدتان: (الأصل الاستعمال في الحقيقة) و(الاستعمال أعم من الحقيقة)

 السيدة نرجس عليها السلام مدرسة الاجيال

 40- الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله)2 (التبليغ) ومعانيه الشمولية والتحديات الكبري

 الهرمينوطيقا: ملاحظات أولية سريعة على بعض كلماتهم



 التشيّع مصان ومحفوظ بقوّة غيبية والتشكيك والمعادي مصيرهما الخيبة والزوال

 رزايا العنف وغلق قنوات الحوار

 لنَعْتبِرْ قبل فوات الأوان



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 فقه الرشوة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية



  • الأقسام : 65

  • المواضيع : 2797

  • التصفحات : 3227254

  • التاريخ : 19/11/2017 - 14:07

 
 
  • القسم : رسائل وتوصيات .

        • الموضوع : من احكام الخطابة واقسامها ومقدماتها .

من احكام الخطابة واقسامها ومقدماتها
18 شعبان 1435هــ

 من احكام الخطابة وأقسامها ومقدماتها[1]

  بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين سيما خليفة الله في الأرضين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
من احكام الخطابة وأقسامها ومقدماتها
 
قال الله العظيم ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ )[2]
وقال سبحانه وتعالى ( أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ )[3]
أ- ان الخطابة وتبليغ رسالات الله والدعوة الى الدين والهداية والموعظة والارشاد تُعدّ من اهم الواجبات الكفائية التي تجب على الجميع كفائياً من غير استثناء ، سواءاً أكانوا رجال دين وطلاباً ومثقفين ومحامين ام اطباء ومهندسين ام تجاراً ومستثمرين ام عمالاً ومزارعين ام غير ذلك.
ب- وحيث ان الخطباء الكرام متخصصون في هذا الحقل فان المسؤلية عليهم آكد والانظار مشدودة اليهم بشكل أشدّ ، الا ان ذلك لا ينفي وجوب التصدي للخطابة كفائياً على سائر الناس بمختلف شرائحهم ، وذلك اذا لم تكفِ أعداد الخطباء للقيام بواجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة وارشاد الجاهل وتنبيه الغافل.
ج- و( التصدي ) للخطابة والدعوة والارشاد يستدعي ( المعرفة ) اولاً وقبل كل شيء ليكون المتحدث عالماً بالمعروف والمنكر خبيراً بالخير والشر كي لا يدعو الى مالا ينبغي اويمنع عما ينبغي، وحيث ان مقدمة الواجب واجبة عقلاً او وشرعاً ايضاً وجبت المعرفة كفائياً ايضاً.
د- ثم ان الخطابة الحسينية تنقسم الى الاحكام الخمسة :
فالواجب: ما كان امراً بالمعروف الواجب او نهياً عن المنكر الحرام واحقاقاً للحق وابطالاً للباطل سواء في شؤون العقيدة ام الشريعة وسواءاً في حقوق الله تعالى ام في حقوق الناس .
والمستحب: ما وقع طريقاً للمستحبات كالتحريض على حسن الاخلاق وعلى الاحسان ورعاية الايتام والفقراء والمساكين والمعوقين وكبار السن والمستضعفين في الارض بشكل عام، وعلى العبادات المندوبة كقراءة القران الكريم والادعية الكثيرة وصلاة الليل وعلى بناء المساجد والحسينيات[4] والمدارس والمكتبات بعنوانها الاولى. الى غير ذلك.
والمكروه: ما تضمن اضاعة الوقت بما لا فائدة فيه ولا غاية له او ما تضمن حضاً على المكروهات.
والمحرم: ما كان ترويجاً للباطل والضَلال او الضُلّال وهدماً للحق واهله واضاعة لحقوق الناس وشبه ذلك.
والمباح ما عدا ذلك.
ه- وللخطيب المثالي مواصفات ، كما له حقوق ، وعليه واجبات ايضاً،  كما ان للخطابة النموذجية مقوماتٍ وشروطاً وأساليبَ وغاياتٍ .
ومن الجدير ان تكتب الدراسات والبحوث التخصصية والكتب العلمية عن الخطابة والخطباء ودورهم في نشر الفضيلة والتقوى وبناء الاجيال الصاعدة وحفظ التأريخ والتراث و صناعة مستقبل الشعوب وإنهاض الامة في مختلف الحقول : علمياً ومعرفياً وعَقَدياً وثقافياً و اقتصادياً وحقوقياً واجتماعياً واخلاقياً وغير ذلك. بل من الضروري ان تؤسس مراكز دراسات متخصصة عن ذلك كله.
وهذا الكتاب القيم ( آفاق الخطابة الحسينية ) لفضيلة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ ناصر حسين الاسدي ( دامت توفيقاته ) ، يقع ضمن سلسلة الكتب الجادة في هذا الحقل ولقد طالعت شطراً منه فوجدته سهل المأخذ عميم النفع رصين الأسلوب فلله درّه وعليه اجره.
والمأمول ان يتقبل الباري ( جل اسمه ) هذا الجهد الطيب بأحسن القبول وان يجعله في ميزان اعماله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
 
 
مرتضى الشيرازي
النجف الأشرف
18 / شعبان / 1435هــ
 
 
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 18 شعبان 1435هــ  ||  القرّاء : 3994



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net