||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 293- الفوائد الأصولية (الحكومة (3))

 258- الفقر مطلوب ذاتي للمؤمنين والغنى مطلوب طريقي

 119- تطوير الاداء التبليغي -التبليغ التخصصي والجامعي

 140- مفتاح الفلاح : بناء الحياة على (الاحسن) دون (الحسن)

 30- قال تعالى: (يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) (البقيع) الجرح النازف

 54- بحث فقهي اصولي: الفرق بين الموضوع الصرف والمستنبط

 155- الانذار الفاطمي للعالم الاسلامي وكافة البشر

 228- (الامة الواحدة) على مستوى النشأة والذات والغاية والملّة والقيادة

 279- فائدة أصولية: توسعة دائرة متعلّق الحكم بسعة دائرة الحكم

 337- من فقه الحديث: وجوه لاعتبار روايات الكافي



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23712486

  • التاريخ : 29/03/2024 - 15:06

 
 
  • القسم : المؤلفات .

        • الموضوع : المبادئ التصورية و التصديقية لعلم الفقه و الاصول .

المبادئ التصورية و التصديقية لعلم الفقه و الاصول
1432 هـ

 

 

صدر حديثا عن دار العلوم للنشر و التوزيع و بالتعاون مع مؤسسة التقى الثقافية كتاب (المبادئ التصورية و التصديقية لعلم الفقه و الاصول) ويتضمن الكتاب ستة مباحث في ٣٨٧ صفحة لسماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي دام ظله .

والكتاب يتضمن جملة من المبادئ المبحوثة في علمي الفقه و الاصول ، والتي بحثها العلماء في مطاوي مسائل الفقه و الاصول، قال المؤلف في مقدمة الكتاب:

 

 المبادئ العلم الرابع

 

لقد انبثقت فكرة تدوين هذا الكتب ، من الاحساس بضرورة تدوين (علم) يكون بمثابة رابع علوم (الفقه) و(الاصول) و(القواعد الفقهية) ـ

 

فكما ان فرز (علم الاصول) عن (علم الفقه) ، كان هو الاولى مما صنعه بعض الأعلام ، كابن زهرة في (الغنية) وكصاحب (الحدائق) وكاشف الغطاء في كتابيهما ، مثلا ، حيث جعلوا (الاصول) مقدمة لكتبهم الفقهية.

 

وكما ان فرز (علم قواعد الفقهية) عن الاصول والفقه ، كان هو الأولى ، من دمجها فيها وبحثها فيهما بالمناسبة ، كما كان عليه القدماء ، حتى ظهرت اخيرا كتب (القواعد الفقهية) التي تخصصت في امثال قواعد (لا ضرر) و(لاحرج) و(اليد) و(لاتعاد) و(الفراغ) و(التجاوز) و(ما يضمن بصحيحه) و(الصحة) و(الطهارة) و(الالزام) و(الاقرار) ة(سوق المسلمين) و(السلطنة) و(الميسور) و(الغرور) و(الفراش) وغيرها.

 

كذلك فإن من الاولى – في النظر القاصر – فرز (المبادئ التصورية والتصديقية لعلمي الفقه والاصول) عنهما ، وبحثها بشكل مستقل ، لاهميتها البالغة ، ولان بحثها استطرادا في الفقه والاصول قد اضاع – ولو في الجملة- حقها في البحث والدراسة كما ينبغي ، فان الاحساس الضاغط بكون البحث استطراديا يمنع عادة من استيعاب جوانب المسألة واطرافها ، كما كان الشأن في القواعد الفقهية والاصول ايضا ولو في الجملة كذلك ، ولوجود جامع اعتباري بين مسائلها ، ولوحدة الغرض في كافة مسائلها وهو الوصول الى تصور الموضوع أو المحمول بحدودهما ، او رسومهما ، اي الذات والذاتيات الأعم من الجزء التحليلي العقلي ، والجزء الخارجي ، وتصور موضوعات مسائلة او محمولاتها، كذلك والتصديق بوجود الموضوع او موضوعية الموضوع ، او بغاية العلم ، وتحديد القضايا البينة بنفسها او المبرهن عليها في علم سابق وهي البراهين التي تفيد التصديق بثبوت محمولات المسائل لموضوعاتها او غير ذلك مما سيأتي.

 

والحاصل: الوصول الى ما يفيد التصور او التصديق بالموضوع او المحمول او النسبة ، فتأمل.

 

ولكي لا يصعب على الدارس والباحث تتبع مباحث الكتب ومعرفة رأي أعلام الاصول والفقه في مباحثه ومسائله ، استقر الرأي على اتخاذ كلام الشيخ الاعظم الانصاري قدس سره ، في اول مبحث القطع من الرسائل ، المحور لعناوين البحوث والمسائل الآتية او المنطلق لعدد منها ، نظرا لان عددا من الاعلام ، بحثوا ولو اجمالا ، عددا من تلك المسائل بمناسبة مفردات كلامه ، مصرحين بكونهااستطرادا في الاصول تارة ، ومعتبرين بعضها مبادئ تصورية او تصديقية ، تارة اخرى ، وقائلين بان بعضها مسائل اصولية ثالثة ، وذلك على الرغم من انه كان يمكن اعتبار هذا الكتاب ، المجلد الاول من مباحث (القطع) كما جرينا عليه في بحث (الخارج) ، نظرا لأن غالب عناوين مباحثه قد بحثها عَلَم من الأعلام أو اكثر ، في اوائل بحث القطع ولو اجمالا او اشارة ، الا ان درجها في كتاب بعنوان (المبادئ التصورية والتصديقية لعلم الاصول) كان هو الاولى للجهات الاربع الآنفة الذكر.

 

ولايخفى ان مسائل هذا الكتاب ، يعد بعضها من (المبادئ التصورية او التصديقية) دون ريب ، وعلى مختلف الاقوال في تعريفها وفي تعريف المسائل الاصولية او الفقهية ، كما يعد بعضها منها ، على بعض الاقوال ، ولذا اُدرجَت فيها ، وان كان على بعض الاقوال الاخرى (مسألة اصولية) أو (مقدمة) او غير ذلك ، كما اوضحنا ذلك (في المبحث الاول) الاتي باذن الله تعالى .

 

وقد انتخبنا في هذا الكتاببعض (المبادئ) كمحاور للبحث ، وبقى قسم اخر ، عسى ان يتصدى له بعض المحققين الافاضل ، او يوفقنا الله تعالى ، للكتابة عنه ، في المستقبل ، انه الموفق المستعان.

 

والامل بالعلماء والفضلاء ، ان يتحفونا بما يسهم في تكامل هذا (العلم) وتطويره ، اخذا وردا ، وجرحا وتعديلا ، انضاجا وبلورة ، كي يتكامل هذا العلم اكثر فأكثر ، ويأخذ حقع في دوائر العلوم الاعتبارية المتعارفة.

 

وعلى اي ، فان مباحث الكتاب ، تعد من الموارد الشديدة والكثيرة الابتلاء ، للفقيه والاصولي معا ، مع قطع النظر عن تصنيفها واعتبارها مسائل ، او مبادئ ، او مقدمات ، او بالاختلاف.

 

واسأل الله تعالى ان يجعله خالصا لوجهه الكريم ، وان ينفع به الباحث والطالب ، وان ينفعني به يوم لا ينفع مالا ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ، انه سميع مجيب.

 

 

العناوين المبحوثة في الكتاب:

١- اصول محاور البحث

٢- محور المباحث: المكلَّف أو التكليف أو الحجة عليه ؟

٣- مبادئ العلوم واجزاؤها ، البناء الداخلي للعلوم

٤- بحوث في الموضوع 

٥- بحوث في الحكم و التكليف

٦- بحوث في الحجة 

٧- بحث عن المكلف

٨- بحث عن المخاطب في الآيات و الروايات

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 1432 هـ  ||  القرّاء : 12928



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net