||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 39- فائدة روائية: عدم سؤال الرواي عن بعض خصوصيات المسالة لا يكشف عن عدم مدخليتها في الحكم

 75- شرعية وقدسية حركة وشعائر سيد الشهداء عليه سلام الله -2

 265- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ)3 بواعث الشك: التسطيح غموض الحقيقة وخفاء المصطلح

 115- بحث قرآني: تعدد القراءات وأثرها الفقهي، وحجيتها

 213- تجليات الرحمة الالـهية في اسماء الله الحسنى وفي الشفاعة والبداء وفي وجود الامام الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 145- حقوق الزائرين والسائرين على الرب تعالى ، وعلى الدولة والشعب

 89- فائدة حِكَمية: أقسام المعقولات

 311- الفوائد الأصولية: القصد (2)

 373- فائدة فقهية: حكمة عدم تقدم المرأة إمامًا على النساء في صلاة الجماعة

 270- مباحث الأصول: (الدليل العقلي) (القدرة من شرائط التكليف) (4)



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23963541

  • التاريخ : 19/04/2024 - 14:07

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 458- فائدة أصولية: أقوائية السيرة على الإجماع .

458- فائدة أصولية: أقوائية السيرة على الإجماع
27 ذي القعدة 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

معلوم أن تراكم الظنون في السيرة أقوى منها في الإجماع، ويوضح ذلك أكثر حساب الاحتمالات، فإذا كان يُكتشف من اتفاق الفقهاء بالحدس أن هذا هو رأي المعصوم (عليه السلام)، فمن باب أولى أن يُستكشف من اتفاق كل الشيعة ـ بما فيهم الفقهاء ـ رأي المعصوم (عليه السلام) بالحدس وبصورة أقوى.
ويوضحّه أكثر: أنا إذا رأينا فقهاء الشيعة في المدينة المنورة المصاحبين للإمام الصادق (عليه السلام) يقولون ويعملون بأجمعهم بحكم في مسألة، فنحدس أن هذا هو رأي الإمام (عليه السلام)، أما إذا رأينا ـ فوق ذلك ـ أن أقرباء الإمام (عليه السلام) وخادمه ومتعلقيه يقولون ويعملون بهذا الرأي، فلا ريب أننا نستكشف بحدس أقوى أن هذا هو رأيه (عليه السلام).

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 27 ذي القعدة 1443هـ  ||  القرّاء : 2194



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net