||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 48- القرآن الكريم: (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ)3 الرسول الأعظم ص :(من أحيا أرضا ميتة فهي له) الإمام الحسين عليه السلام :(وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي) (الإصلاح الإقتصادي) في سنة ونهج رسول الله صلى الله عليه وآله

 193- مباحث الاصول : (مبحث العام) (6)

 180- تجليات النصرة الإلهية للزهراء المرضية ( عليها السلام ) 1ـ النصرة بالآيات 2ـ النصرة بالمقامات

 387- فائدة تفسيرية: وجوب الإحسان في القرآن

 28- (وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم) فلسفة التأويل ومعنى التأويل وحكم التأويل

 220- اليقين محور الفضائل وحقائق حول ( الشك) وضوابط الشك المنهجي ومساحات الشك المذمومة

 28- فائدة فقهية اصولية: من أنواع المناط الظني إلغاء خصوصية المضاف إليه

 كونوا قِمَماً واصنعوا القِمَم

 سوء الظن في المجتمعات القرآنية

 320- (خلق لكم ما في الأرض جميعاً) 8 البطالة المقنعة



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23971249

  • التاريخ : 20/04/2024 - 04:25

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 403- فائدة فقهية: دليل السيرة على جواز معاملات الصبي الراشد .

403- فائدة فقهية: دليل السيرة على جواز معاملات الصبي الراشد
7 رجب 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

ربما يقال بالنفي المطلق لصحة جميع معاملات الصبي في الأمور اليسيرة والخطيرة، وهو رأي المشهور، لعدم تفريق الروايات بين اليسيرة والخطيرة،  

لكن قد يقال: إن الروايات لم تصرح ببطلان معاملات الصبي بإذن الولي، وفي المقابل هناك السيرة، والسيرة على إجرائها بإذن الولي، نعم باعتبار أن السيرة دليل لبي يقتصر فيه على القدر المتيقن، وهو تصرفه في الأمور غير الخطيرة.

وقد يقال: إن الشارع لم يتطرق إلى صحة معاملة الصبي الراشد بإذن وليه أو بطلانها،  وهناك ارتكاز عقلائي وسيرتهم على صحتها بالإذن، بل إطلاقات الآيات والروايات العامة تشملها، وسيرة العقلاء ممضاة بعدم الردع.

نعم دليل السيرة لا يثبت جميع المطلوب بل بعضه، خلافاً لإطلاقات الروايات لو تمت، إضافة للارتكاز العقلائي الممضى، ولئن قصرت السيرة عن إثبات المطلوب فالارتكاز العقلائي بالإضافة إلى الروايات فيه الدلالة على ما ذكرنا. كما فصّلناه في البحث.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 7 رجب 1443هـ  ||  القرّاء : 3428



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net