||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 71- استقراء معاني (العرْض) في اللغة يشهد بارجاع كافة المعاني لمعنيين

 291- الفوائد الأصولية (الحكومة (1))

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (12)

 84- فائدة أصولية: حقيقة الانشاء

 204- مباحث الاصول - (التبادر وصحة السلب والانصراف) (1)

 42- فائدة روائية: التعبير بالشر والشرية لا تدل على حرمة الفعل الموصوف بذلك

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى

 220- مباحث الأصول: (القطع) (1)

 228- (الامة الواحدة) على مستوى النشأة والذات والغاية والملّة والقيادة

 30- قال تعالى: (يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) (البقيع) الجرح النازف



 التوظيف الحكومي الناجح للشورى

 منهج اللاعنف أقصر الطرق لاستقرار الدولة

 الى المتظاهرين في العراق: نصائح ذهبية للنجاح

 قيم الأخلاق وردع الاستبداد

 تفكيك رموز المستقبل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 قسوة القلب

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3592

  • التصفحات : 8484987

  • التاريخ : 22/11/2019 - 07:14

 
 
  • القسم : المؤلفات .

        • الموضوع : كتاب رسالة في التورية موضوعاً وحكماً .

كتاب رسالة في التورية موضوعاً وحكماً
15 جمادى الأول 1440هـ

صدر حديثاً من مؤسسة التقى الثقافية بالتعاون مع دار "دليل ما" في قم المقدسة، رسالة في "التورية موضوعاً وحكماً" و هو الكتاب الرابع من سلسلة "فقه المكاسب المحرمة" المحتوية على ما ألقاه سماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي في ضمن أبحاثه في المكاسب المحرمة، للسنة الدراسية ١٤٣٤-١٤٣٥هـ  في الحوزة العلمية في النجف الأشرف، وقد كانت هذه الأبحاث ضمن مبحث مستثنيات الكذب من الحرمة، وأفردت نظراً لأهميتها وتشعب مواضيعها، و يقع الكتاب في حدود ١٦٠ صفحة من القطع الكبير.
ويقع البحث في محاور أربعة:

الأول: في تعريف التورية وأقسامها، حيث جعلها المصنف على أقسام أربعة بحسب ستر ظاهر كلامه بإرادة ظاهر أو الباطن أو كلاهما معاً أو يقصد بكلامه خلاف الظاهر، والأخير على صور ثلاثة باعتبار إقامة قرينة نوعية أو خفية على إرادة خلاف الظاهر أو عدم إقامة قرينة أصلاً على ذلك، والبحث في الصورة الأخيرة.

الثاني: في تعريف الصدق والكذب، حيث بنى سماحته على تعريف المشهور لهما، وقد بنوا على أن مدار الصدق والكذب مطابقة ظاهر القول مع الواقع أو عدمه.

الثالث: في تبعية التورية للكذب موضوعاً وعدمها، فبناءً على تعريف المشهور لا يكون من الكذب لو ستر الظاهر بالظاهر، كذلك ما لو أوقع الكلام مجملاً، فلا ظاهر لقوله حتى يخالف الواقع فلا يقال إنه كذب، وكذا فيما لو أراد الظاهر والباطن معاً فينطبق عليه تعريف الصدق، أما فيما لو ستر الظاهر بالباطن؛ ففي كونه كذباً أو لا بحثٌ، باعتبار إقامة القرينة على ذلك أو عدمها، فمع إقامة القرينة نوعية كانت أو خفية فلا يصدق عليها الكذب، أما مع عدم إقامة القرينة أصلاً فالظاهر كونها من الكذب موضوعاً، إلا أن البحث في ادعاء تخصيصها بالأدلة المستندة إليها في المقام.

الرابع: في الأدلة المجوزة للتورية ومناقشاتها، منتهياً إلى عدم تمامية الاستدلال بالآيات الشريفة على جواز التورية بقول مطلق، كذلك القول في الاستدلال بالروايات.
وعليه: فإن الموري لو لم يقم قرينة إطلاقاً، فالظاهر الحرمة إلا عند الضرورة، إلا أن يقال بانصراف أدلة حرمة الكذب عنها.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 15 جمادى الأول 1440هـ  ||  القرّاء : 1104



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net