||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 ملامح العلاقة بين الدولة والشعب في ضوء بصائر قرآنية (2)

 الأمانة والأطر القانونية في العلاقة بين الدولة والشعب (2)

 296- الفوائد الأصولية (الحكومة (6))

 86- فائدة حِكَمية: اقسام الجعل

 113- التوبة الشاملة و التحول الاستراتيجي

 42- (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) إعمار (سامراء والبقيع) من علامات التقوى ومن الواجبات الشرعية

 192- مقاييس الاختيار الالهي : 1ـ الاتقان والاتمام في شتى مراحل الحياة

 119- من فقه الحديث: في قوله (عليه السلام): ((خبر تدريه خير من عشرة ترويه)) والوجه في الاختلاف بين الف و عشرة

 6- الصلاة في مدرسة الحسين طريق الرحمة الإلهية

 تجليات النصرة الإلهية للزهراء المرضية عليها السلام



 لا لانتهاك الحقوق

 السلوك الانفتاحي والانقلاب على القيم

 أيام غيّرت وجه العالَم

 الإسلام والاستبداد نقيضان لا يلتقيان

 في ذكرى شهادة الحسين (ع): الحق والباطل ضدان لا يجتمعان



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 قسوة القلب

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3201

  • التصفحات : 5677921

  • التاريخ : 14/11/2018 - 10:33

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 154- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (1): الكلام- التفسير- فقه الروايات .

154- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (1): الكلام- التفسير- فقه الروايات
12 رجب 1438هـ

مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (1): الكلام- التفسير- فقه الروايات*
 
وأما مبادئ الاستنباط ومصاديقها فهي[1]:
 
علم الكلام
أولاً: علم الكلام، فيما يبتني الاستنباط عليه، مثل قاعدة (التحسين والتقبيح العقليين) و(ان الله تعالى منزّه عن القبيح)، فإنها تبتنى عليها جملة من المسائل التي منها: (حجية الظواهر)، إذ يقبح أن يريد منها خلاف ظاهرها بدون القرينة، مع فرض كون أحكامه تعالى تابعة لمصالح ومفاسد في المتعلقات، ومنها: (قبح العقاب بلا بيان)، ومنها: (قبح تأخير البيان عن وقت الحاجة)، ومنها: (قبح تكليفه للعبد بما لا يطاق كالجمع بين الضدين، والأمر والنهي عن شيء واحد من جهة واحدة بل حتى من جهتين ـ على المباني ـ).
ومورد البحث هو أنه هل يجري التقليد في أمثال هذه المسائل؟!
 
علم التفسير
ثانياً: علم التفسير، فيما يبتني الاستنباط عليه، مثل مناهج التفسير[2] والمعادلات التي تحكم الظاهر والباطن، وما هو المقدم منها لدى التعارض؟ وما هي الحدود المسموح بها شرعاً من التفسير بالباطن؟ ومن هو المرجع في ذلك؟ مما هو موطن خلاف شديد بين الأصوليين والأخباريين والصوفية والعرفاء، ومثل ما فصلناه في بحث المكاسب المحرمة ـ الكذب من قرينة السياق وأنواعها وحدود مرجعيتها ـ ومثل بعض مباحث الناسخ والمنسوخ كبرى وصغرى[3].
 
علم فقه الروايات
ثالثاً: علم فقه الروايات، فيما يبتني كذلك مثل التفريق بين مقام الفتوى ومقام التعليم ككبرى، ثم تحديد المفردات كصغرى، ومثل التفريق بين القضايا الخارجية والحقيقية كبرىً وتحديدها صغرى[4]، ومثل جواز نقل الحديث بالمعنى، ونتائج ذلك.
-------------------------------
 
 

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 12 رجب 1438هـ  ||  القرّاء : 2052



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net