||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 249- مقاصد الشريعة في باب التزاحم: نظام العقوبات او المثوبات وحقوق السجين في الاسلام

 375- فائدة تفسيرية: نسبة العدل إلى الإحسان

 90- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-3 - مسؤولية الأفراد تجاه الناس ومؤسسات المجتمع المدني والدولة

 أهمية وأدلة شورى الفقهاء والقيادات الإسلامية

 30- فائدة فقهية: لا اطلاق للقول بان القضاء حدسي

 60- (إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين)3 الأنبياء والأئمة عليهم سلام الله في معادلة (المعدن الأسمى)

 39- فائدة روائية: عدم سؤال الرواي عن بعض خصوصيات المسالة لا يكشف عن عدم مدخليتها في الحكم

 484- فائدة رجالية: (عدم تواطؤ المخبرين على الكذب ركيزة التواتر)

 27- (بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه)3 فلسفة التأويل في القرآن والحديث

 35- (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا) محورية الإنسان في التشريعات الإلهية



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23712653

  • التاريخ : 29/03/2024 - 15:25

 
 
  • القسم : المكاسب المحرمة (1434-1435هـ) .

        • الموضوع : 211- تتمة : ( منشأ التزاحم ) احد امرين ، وكلاهما جارٍ في... .

211- تتمة : ( منشأ التزاحم ) احد امرين ، وكلاهما جارٍ في...
الثلاثاء 8 جمادى الثانية 1435هـ



 بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 
 
كان البحث حول ماذكره السيد الخوئي في مصباح الفقاهة حيث ذهب الى ان ادلة حرمة الكذب وادلة الاصلاح متعارضة في مادة الاجتماع فتتساقط ويرجع الى اصالة البراءة والحلية , وذكرنا عدة اشكالات على ذلك , كان الرابع منها: ان الامر يدور بين ذهابه الى ان الآية الدالة على وجوب الاصلاح – على فرض ذلك – والآية الدالة على حرمة الكذب داخلتان في باب التزاحم او داخلتان في باب التعارض ؟ فان اجاب بالأول قلنا انه في باب التزاحم لا يوجد تساقط وانما يقدم الاقوى ملاكا , واما لو قال بالثاني , أي بانهما متعارضان ومتكاذبان فنقول انه يلزمه ماذكره السيد القمي من جواز ارتكاب المحرمات المختلفة ان اريد بها الاصلاح وهذا مما لا يلتزم به قطعا . 
 
تتمة وتوضيح مهم : منشأ التزاحم امران وكلاهما متصوَّر وجارٍ في الكذب الاصلاحي 
 
ولابد هنا من الاشارة الى تتمة موجزة توضيحية مكملة للإشكال السابق وهي بيان منشأ التزاحم ؛ إذ ان للتزاحم مناشئ ثلاثة, وسنذكر اثنين منها وهما مما يتعلق بمقام البحث : 
 
المنشأ الاول: الاتحاد في الوجود مع الاختلاف في الماهية 
 
اتحاد متعلقي الحكمين المتضادين وجودا مع اختلافهما في الماهية والذات , كما هو الحال في الغصب وانقاذ الغريق فالغصب حرام وانقاذ الغريق واجب فالحكمان متضادان اذاً , ولكن متعلقي الحكمين قد يتحدان ويوجدان بوجود واحد[1], 
 
وفي مانحن فيه: هل المقام[2] من صغريات هذا الباب: كونهما ماهيتين ومفهومين متغايرين وقد اتحدا وجودا، فيكون المردّ الى اجتماع الامر والنهي؟ 
 
المنشأ الثاني: ان يكون احدهما طريقاً ومقدمةً للاخر 
 
واما المنشأ الثاني من مناشئ التزاحم فهو ان يقع احدهما أي الواجب اوالمحرم مقدمة للأخر, مثل ان يقع ترك احدهما مقدمة لفعل الاخر اوفعل احدهما مقدمة لترك الاخر , كما هو الحال في السير في الارض المغصوبة للوصول الى البحر لإنقاذ الغريق , فهل الكذب الاصلاحي من القبيل الثاني ؟ او انه من القبيل الاول ؟ 
 
وجوابه : الظاهر ان كلا المنشأين ممكن وواقع ؛ فان الاصلاح يتحقق احيانا بنفس الكذب فيكون مصداقاً بالحمل الشائع للاصلاح ايضاً واحياناً اخرى يكون الكذب مقدمة له , ولكن وعلى كل حال فانه لا فرق في الحكم اياً كان منشأ التزاحم كما ان تصور المنشأين يفيد أنَّ المقام من التزاحم لا التعارض فتدبر . 
 
الاشكال الخامس : لسان ( لا تكذبوا ) آبٍ عن التخصيص فيقدم على (فاصلحوا ) 
 
ونذكر اشكالا خامسا على ماذكره السيد الخوئي, وهذا الاشكال يعتبر قسيما اخر لإشكال السيد القمي, وفيه نتصرف في ( لا تكذب ) , توضيحه : ان الدليلين لو تعارضا فلدينا طريقان ووجهان[3] : الاول ماذهب اليه السيد القمي من انه: في مادة الاجتماع، موضوعاً، بين الاصلاح والكذب فان ( اصلحوا ) منصرفة عن الكذب المحرم فالكذب حرام ، دون معارض . 
 
واما الوجه الآخر الذي نضيفه فهو ان نقول: ان (لا تكذبوا) هي بمكانٍ من القوة بحيث لا تستطيع ( اصلحوا ) في مادة الاجتماع ان تعارضها ليتساقطا , بل ان لا تكذبوا هو المقدم . 
 
توضيح ذلك : 
 
ان الدليل في لسانه احيانا توجد قوة وظهور يأبى التخصيص كما هو الحال في موردنا فانه توجد بعض روايات الكذب الابية عن التخصيص كما في قوله ( عليه السلام ) : " جعلت المحارم كلها في بيت وجعل مفتاحها الكذب " فاننا نجد لسان الرواية لسانا قويا آبيا عن التخصيص ؛ ذلك ان الكذب في الاصلاح لو اعتاده الشخص[4] لساقه وجعله يعتاده كذلك في الافساد , كما هو الحال فيمن يستحل اكل الـمُسْكِر لضرورة فانه قد يستعذبه ويرغب اليه وربما يستطيع الشيطان ان يخدعه فيعتاد عليه, اذن نقول في مادة الاجتماع الكذب يمتاز بقوة لسانه بحيث يستطيع ان يزيح دليل (لا تصلحوا ) عن الشمول لمورد الاجتماع وهذا نظير الحكومة فانه لا تلحظ فيها النسبة بين الدليلين وانها عموم مطلق او من وجه بل يتقدم الحاكم مطلقاً كما هو الحال في حكومة ( لا ضرر ) على ادلة العناوين الرئيسية الاولية فإنها وبالرغم ان النسبة هي من وجه الا ان ادلة لا ضرر حاكمة لناظريتها على العناوين الاولية , 
 
والمتحصل : ان لسان الكذب – قد يقال بانه - اقوى فيكون بحكم الناظر الحاكم فيدفع مورد الاجتماع عن كونه مشمولاً للدليل الآخر وهو ( اصلحوا ) . 
 
دفع اشكال السيد القمي : 
 
ولو تم ماذكرناه قبل قليل فان هذا يمكن ان يعتبر دفاعا عن السيد الخوئي في قبال اشكال السيد القمي - وكذلك الشطر الثاني من اشكالانا الرابع المزبور - ذلك ان السيد الخوئي يستطيع ان يجيب عن مااورده والزمه به السيد القمي ( من ان القول بالتساقط والرجوع الى البراءة، يلزم منه جواز ارتكاب كل المحرمات اذا وقع بها الاصلاح ) ان ألسِنَة تلك المحرمات آبية عن التخصيص لقوتها كما هو الحال في قوله تعالى : ( لَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ [5]) , وكذلك لسان ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا [6]) و( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ [7]) واما الكذب فانه ليس بهذه القوة لذا يتساقطان ( الكذب والاصلاح ) في مورد الاجتماع , 
 
ومن الواضح ان الكلام هو حول الكذب البسيط والعادي لو تعارض مع الاصلاح الواجب، وليس حول مثل الافتراء على الله تعالى فان لسانه آب عن التخصيص كذلك . 
 
الاشكال السادس : (المصلح ليس بكذاب ) وارد فلاتعارض 
 
وهذا اشكال لطيف نقول فيه : ان السيد الخوئي قد ذكر ان ادلة الكذب تتعارض مع ادلة الاصلاح فتتساقط فيرجع الى البراءة او انه بعد التساقط يرجع الى الرواية الصحيحة التي تصرح بـ( المصلح ليس بكذاب ), 
 
والاشكال هو : ان الامر ليس كذلك ؛ لان المنقح الموضوعي وهي الرواية الصحيحة " المصلح ليس بكذاب " يمنع حصول التعارض بين الدليل الاول والثاني اذ به – أي المنقح الموضوعي - يكون المورد من باب السالبة بانتفاء الموضوع ؛ ذلك ان هذه الرواية واردة ومخرجة للكذب الاصلاحي عن كونه كذباً بتنزيل الشارع له منزلة اللاكذب . 
 
وبعبارة اخرى : الدليل الوارد يقول ان الكذب في الاصلاح ليس كذباً, فلا تكذبوا محكوم ومورود عليه ان كان اصلاحياً, فليس بساقط بالمعارضة لدليل ( اصلحوا ) اذ المعارضة فرع الاجتماع و ( المصلح ليس بكذاب ) بنفي موضوعاً الاجتماعَ . 
 
والمتحصل في هذا الاشكال : ان الرواية الصحيحة منقح موضوعي رافع لمادة الاجتماع بتنزيل الشارع فلا تعارض ولا تساقط ، أي انه لايوجد اذن ( كذب اصلاحي ) حتى يقال بتعارض الدليلين في مادة الاجتماع فتساقطهما ؛ اذ الرواية الصحيحة تقول ليس الكذب الاصلاحي كذباً. 
 
وللكلام تتمة .. 
 
وصلى الله على محمد واله الطاهرين 
 
 
 
 
[1] - كأن يتمَّ الانقاذ بحبل غصبي 
 
[2] - أي تزاحم الاصلاح والكذب ، او فقل مادة اجتماعها. 
 
[3] - من جملة وجوه عديدة لرفع التعارض غير المستقر. 
 
[4] - بل لو فعله ولو مرة واحدة فانه ربما استساغه فتجرأ على الكذب الباطل ايضاً ( في الافساد او حتى عبثاً ) 
 
[5] - سورة الانعام : اية 151 
 
[6] - سورة الاسراء : اية 32 
 
[7] - سورة المائدة : اية 90

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الثلاثاء 8 جمادى الثانية 1435هـ  ||  القرّاء : 4243



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net