||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 325- (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) 4 ضوابط تفسير القرآن بالقرآن وحدوده

 286- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (2) دور العقل الباطن ومنبِّهات دُوَين العتبة في صناعة شخصية الإنسان

 الأمانة والأطر القانونية في العلاقة بين الدولة والشعب (2)

 361- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (4)

 263- مباحث الاصول: بحث الحجج (حجية الشهرة) (5)

 171- العزة دِينامو الحضارات تجليات (العزة) فقهياً ، قانونياً وأخلاقياً

 142- من فقه الحديث: محتملات معنى الحقيقة في قوله(عليه السلام): ((إنّ لكل حقٍ حقيقةً))

 320- فائدة لغوية: الاحتمالات في معنى (قول الزور)

 167- فائدة رجالية: دعوى الاجماع على صحة أحاديث كتاب من لا يحضره الفقيه من قبل علمين من اعلام الطائفة

 380- فائدة قرآنية: عدد الآيات



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4259

  • التصفحات : 19026428

  • التاريخ : 2/12/2022 - 00:52

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 406- فائدة فلسفية: الماهية والمفهوم بحسب المصطلح الفلسفي .

406- فائدة فلسفية: الماهية والمفهوم بحسب المصطلح الفلسفي
11 رجب 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

 

أما المفهوم فهو الحاصل في عالم الذهن، وأما الماهية، فإن القول بأنها موجودة في الخارج أو لا تابع للمبنى:
1: فالقائلون بأصالة الماهية، وهم الإشراقيون، يقولون: هي موجودة في الخارج، وهذه الماهية الموجودة في الخارج إذا حصلت في الذهن تسمى (مفهومًا).
2: وأما القائلون بأصالة الوجود، وهم المشائيون وفي طليعتهم ابن سينا، فيقولون بأنها منتزعة من الوجود، وهي حدّه وليست إلاّ أمراً انتزاعيّاً، كالزوجية، فإذا لوحظت بما هي حد للوجود في الخارج وانتزعت منه فهي ماهية، وإذا لوحظت في الذهن فتسمى مفهومًا.
والخلاصة: الماهية على أصالة الماهية هي موجودة في الخارج، وعلى أصالة الوجود هي منتزعة من الخارج.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 11 رجب 1443هـ  ||  القرّاء : 1958



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net