||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  
إتصل بنا         


  




 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (6)

 143- الامام السجاد (عليه السلام) رائد النهضة الحقوقية

 212- تجليات الرحمة النبوية في علم الاصول وفي الامتداد المنهجي في عمق الزمن

 هل أكثر الناس هم من أهل النار؟

 100- من فقه الآيات: الوجوه المحتملة في وجه الذم في قوله تعالى: (انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثارهم مقتدون)

 29- (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) علماء الأمة: المكانة، المسؤولية، والتحديات الكبرى

 80- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)-5 مناشئ تولّد حقّ السلطة والحاكمية: 1- المالكية

 54- بحث فقهي اصولي: الفرق بين الموضوع الصرف والمستنبط

 233- التزاحم بين الوحدة الاسلامية وبين الشورى, العدل والحق و(النزاهة) الفيصل الاول في تقييم المسؤولين

 الأمانة والأطر القانونية في العلاقة بين الدولة والشعب (2)



 كيف نستفيد من الطاقة الهائلة في النهضة الحسينية؟

 الحكومة إدارة وليست مُلكاً

 الحج فرصة كبيرة لإرشاد الشباب وتثبيت العقائد



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 فقه الرشوة

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية



  • الأقسام : 64

  • المواضيع : 2741

  • التصفحات : 2997913

  • التاريخ : 25/09/2017 - 16:19

 
 
  • القسم : أسئلة وأجوبة .

        • الموضوع : هل أكثر الناس هم من أهل النار؟ .

هل أكثر الناس هم من أهل النار؟
1 رجب 1436هـ

 هل أكثر الناس هم من أهل النار؟[1]

 السؤال:
 
هل ان قوله تعالى: (أكثرهم للحق كارهون) يكشف عن ان أكثر الناس هم أهل جهنم؟ وهل يدل على بطلان الشورى والأكثرية؟
 
الجواب:
أ- فرق بين ان يقول (أكثرهم أهل جهنم) وبين ان يقول (اكثرهم للحق كارهون) وليس كل كاره للحق هو أهل جهنم فان الموت حق والعدل حق ولعل أكثر الناس يكرهون الموت أو يكرهون مصاديق من العدل فهل هم أهل جهنم لمجرد انهم كرهوا هذا (الحق)؟
ب – ثم ما أكثر من يكره الحق لكنه يتبعّه ويعقد قلبه عليه.
ج- ما أكثر من يكره الحق بل ويرفضه ثم أخر عمره يهتدي، أو حتى في لحظات الاحتضار، كما تدل عليه الشواهد الكثيرة، فيكون من أهل الجنة.
د– وما أكثر (القاصرين) – ولعل أغلب المسيحيين والبوذيين وأشباههم الآن كذلك – والذين يُعاد امتحانهم يوم القيامة فينجحون.
هـ– وفي بعض الروايات، أن الله يرحم ويغفر، يوم القيامة، حتى يطمع الشيطان في رحمة الله ودخول الجنة!
والحاصل: انه لا دليل على أن أكثر البشر من حيث المجموع هم أهل جهنم.
واما الشورى فيدل على مطلوبيتها – إن لم يكن وجوبها – قوله تعالى: (وامرهم شورى بينهم) (وشاورهم في الأمر) وقوله عز وجل (وشاورهم في الأمر) وقد فصلنا الكلام عن ذلك في كتاب شورى الفقهاء.
وهناك عدد من الأدلة أو المؤيدات تدل على أن أكثر الناس هم من أهل الجنة.
من الشواهد على ان أكثر الناس من أهل الجنة
مما قد يشهد على ان أكثر البشر من حيث المجموع هم من أهل الجنة، هو:
الشاهد الأول: ملاحظة مجموع البشر المنحرفين بالقياس إلى مجموع البشر المهتدين بما فيهم الموجودون زمن الظهور إلى قيام القيامة – إذ تدل الروايات على رجعة الأئمة والرسول (صلى الله عليه وآله) وحكومتهم لعشرات الألوف من السنين وأكثر.
الشاهد الثاني: الدليل العقلي الذي أقامه المتكلمون وغيرهم، إذ لعله يقود إلى أن أكثر البشر من أهل الجنة، وهو دليل في الوقت نفسه على الضرورة العقلية لخلق البشر في ظل هذا النظام – الذي فيه الخير والشر، والأهواء والشهوات والشيطان، كما العقل والفطرة والأنبياء.
======================================

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 1 رجب 1436هـ  ||  القرّاء : 4830



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net