||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 84- فائدة أصولية: حقيقة الانشاء

 260- مباحث الاصول: بحث الحجج (حجية الشهرة) (2)

 146- بحث فقهي: عن مفاد قاعدة (من حاز ملك) على ضوء مناشئ التشريع ومقاصد الشريعة

 145- حقوق الزائرين والسائرين على الرب تعالى ، وعلى الدولة والشعب

 كتاب اهدنا الصراط المستقيم

 188- مباحث الاصول : (مبحث العام) (1)

 31- موقع (يوم الجمعة) في نهر الزمن

 253- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (11)

 142- رسالة محرم : الصلاح والاصلاح

 تلخيص كتاب فقه المعاريض والتورية



 مقومات القائد الإداري الناجح

 فاجعة البقيع: خطوات لمعالجة آثارها المسيئة للإسلام

 ليتني كنتُ طالباً في حوزته العلمية

 هل يتعظ المسؤول قبل فوات الأوان؟

 شهر رمضان: محاسبة النفس أيسر الطرق لتحقيق الذات



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 قسوة القلب

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3499

  • التصفحات : 7289523

  • التاريخ : 27/06/2019 - 14:05

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 340- فائدة كلامية الأقوال في حسن الأفعال وقبحها .

340- فائدة كلامية الأقوال في حسن الأفعال وقبحها
12 رجب 1440هـ

الأقوال في حسن الأفعال وقبحها [1]
اعداد: الشيخ محمد علي الفدائي

إن الآراء في الاقتضاء الذاتي للحسن والقبح وعدمه أربعة، وذلك محل نزاع بين الأصوليين والفلاسفة والأخباريين والأشاعرة، وهي:

أولاً: الاقتضاء الذاتي للحسن والقبح
الرأي الأول: إن الشيء بذاته يقتضي الحسن أو القبح، وقد ذهب إليه جمهرة كبيرة من الأصوليين، وذلك كالعدل فإن اقتضاءه للحسن ذاتي وليس موقوفاً على لحاظ تطابق آراء العقلاء أو على التطابق نفسه بحيث لولا هذا التطابق أو اللحاظ لما كان العدل حسناً في ذاته، وهذا الرأي باطل بالضرورة وتفصيل مناقشته في بعض المباحث.

ثانياً: الحسن والقبح لتوافق آراء العقلاء وتطابقها
الرأي الثاني: إن حسن الفعل ليس لذاته، وإنما ناتج عن توافق آراء العقلاء وتطابقهم وتبانيهم عليه، وهذا هو رأي ابن سينا وتبعه على ذلك العلامة المظفر  (رحمه الله).

ثالثاً: الحسن والقبح شرعيان
الرأي الثالث: إن حسن الفعل ليس لذاته ولا بسبب تباني العقلاء عليه، وإنما هو معلول تقبيح الشارع أو تحسينه، وهو رأي الأشاعرة حيث قالوا: (إن الحسن ما حسّنه الشارع والقبيح ما قبحه)، ويفترق هذا عن رأي الفيلسوف بـ: أن الأشعري يرهن الحسن بالشارع، وأمّا الفيلسوف فإنه يربط الحسن بتباني العقلاء.
والجامع بينهما: إنه لا واقعية ثبوتية للحسن والقبح وراء اعتبار الشارع أو تطابق آراء العقلاء.
وعليه: فإن الشارع لو قال: (إن الكذب حسن)، فسيكون كذلك ـ بحسب الأشعري ـ، ولو قال: (إن الظلم حسن) فسيكون حسناً، وهذا الكلام باطل خلاف البديهة والوجدان والعقل والنقل وكافة الأديان.

رابعاً: الشارع كاشف عن الحسن أو القبح الذاتي
الرأي الرابع: وهو للإخباريين، ولكنه بحقيقته ليس قسيماً للآراء الثلاثة المتقدمة، حيث إنّ أصحابها يذعنون بكون الحسن والقبح ذاتيين، لكنهم يقولون: إن عقلنا لا طريق له إلى اكتشاف حسن الشيء أو قبحه إلا عن طريق الشارع؛ وذلك أنّ العقل قاصر عن الإحاطة بكل الجهات.
إذاً فإنّ الأخباري يقبل الحسن والقبح الثبوتيين، لكنه يقول بأنّ الطريق إثباتاً منحصرٌ بالشارع.

-------------------------

  [1] اقتباس من كتاب "حرمة الكذب ومستثنياته" لسماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي: ص٨١-٨٣.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 12 رجب 1440هـ  ||  القرّاء : 475



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net