||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 246- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (4)

 464- فائدة رجالية: ضابطة ترجيح الروايات عند تعارض الكثرة مع الاعتبار السندي

 دوائر الحكم بالعدل، ومساحات حقوق الشعب (4)

 316- الفوائد الأصولية: الحكم التكليفي والحكم والوضعي (3)

 10- المودة في القربى 2

 432- فائدة طبيعية: خزن طاقة الكلام في الأرشيف الكوني

 173- مباحث الأصول : (مبحث الأمر والنهي) (2)

 38- من فقه الحديث: الفرق بين الاعلم والافقه في لسان الروايات

 مفهوم الهِرمينوطيقا ومدركاتها

 308- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ) 2 تدويل القدس ومكة والمدينة



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23712659

  • التاريخ : 29/03/2024 - 15:25

 
 
  • القسم : البيع (1438-1439هـ) .

        • الموضوع : 202- سبع اشكالات على (الشرط) في السرقفلية .

202- سبع اشكالات على (الشرط) في السرقفلية
الاثنين 28 ذي القعدة 1438هـ



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين سيما خليفة الله في الأرضين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

(202)

البيع: حق الخلوّ

 

ليس الشرط بديلاً عن العقود والايقاعات

2- ثم إنه إذا كانت الوكالة بنحو شرط النتيجة فيرد عليها إلاشكال العام الوارد على شرط النتيجة وهو: إن لإجراء أي عقد (كإيجار المستأجر الأول للثاني) أسباباً خاصة وليس الشرط منها، وذلك كأن يشترط في ضمن عقد النكاح أن يكون هذا الكتاب مبيعاً له أو مملوكاً له فإن سبب كونه مبيعاً هو عقد البيع وسبب الملك هو البيع أو الصلح...، أو أن يشترط في ضمن عقد البيع أن تكون زوجة له فإنه باطل ولا تكون زوجة له بذلك إذ الزوجية لا تتم إلا بسببها الخاص (وهو إجراء أو عقد النكاح).

وعليه : فكيف يصح ان يشترط في ضمن عقد الخلو، او في غيره، ان يكون وكيلاً له ، أي يكون هذا الشرط هو الصانع والمنشئ للوكالة له؟

 

كون الوكالة لازمة خلاف مقتضى عقد الوكالة

خامساً: إن كون الوكالة لازمةً خلاف مقتضى عقد الوكالة لأنها بذاتها عقد جائز، وكل شرط خالف الكتاب والسنة فهو باطل، وبعبارة أخرى: إن شرط النتيجة في الوكالة خلاف الكتاب والسنة، إذ الوكالة عقد جائز ويراد بالشرط تحويلها إلى عقد لازم.

 

الوكالة تبطل بموت الموكل وليس كذلك (الخلو)

سادساً: إن الوكالة تبطل بموت الموكل، فإذا مات صاحب الدكان الذي أعطاه بنحو السرقفلية إلى المستأجر الأول، بطل توكيله له أو بطلت وكالته (سواء أ كانت بنحو شرط الفعل أم بنحو شرط النتيجة) فكيف يحق للمستأجر الأول إيجار المكان للمستأجر الثاني بنحو السرقفلية إذا كان المصحح لذلك هو كونه وكيلاً ؟ مع أن الواقع الخارجي  لعقود الخلو التي يجريها الناس هو أنها مبنية على أن للمستأجر الأول أن يؤجرها للثاني وإن مات المالك (المؤجر أو البائع أو المقرض للمبلغ الكبير أو غيرها، على الآراء) فلا تكون الإجارة بشرط الوكلالة أو التوكيل هي المخرج الشرعي لتصحيح عقد الخلو الخارجي.

 

كما تبطل بموت الوكيل ، وليس كذلك الخلو

سابعاً: إن الوكالة تبطل بموت الوكيل أيضاً وهو المستأجر بنحو حق الخلو في المقام، فكيف تنتقل إلى ورثته؟ وإن لم تنتقل فما المصحح لقيام ورثته بتأجير المكان للمستأجر الثاني وهكذا؟

وبعبارة أخرى: يجري الإشكال السابق في صورة موت الموكل، ههنا ايضا أي في صورة موت الوكيل بحذافيره مع تغيير المتن بما يوافق موت الوكيل[1].

ويلي هذين الإشكالين رتبةً الإشكال بأن الوكالة لا تنتقل بالإرث ولا بغيره وإن فرض عدم بطلانها، لأنها قائمة بشخص الوكيل فكيف تنتقل لغيره؟ نعم بطلانها بموت أحد الطرفين ملزوم لعدم انتقالها، كما ان عدم انتقالها في المقام لازم لبطلانها.

 

لا تحديد للوكيل في الخلو مع لزوم تحديده

ثامناً: إن شخص الوكيل لابد من تحديده بالاسم او بالخصوصيات القاطعة للشركة وإلا كانت الوكالة باطلة، إذ لا يصح توكيل  شخص غير معين ثبوتاً كالمردد[2] او المبهم كما لا يصح بيع غير المعين، مع أنه في السرقفلية لا يتم ذلك، إذ لا يحدد المستأجر الأول للمؤجر اسم من سيؤجره له، بل يستأجره من المالك ثم له بعد انتهاء مدة العقد أن يؤجره لمن شاء.

 

وليس (الوكيل في التوكيل) حلّا

لا يقال: المصحح هو أن يجعله وكيلاً في التوكيل؟

إذ يقال: ذلك وإن دفع هذا الإشكال لكن يرد عليه ما سبق: من أن له عزله إذ إنه وكيل مع أنه في الخلوّ لا يصح العزل، وأن من الواقع الخارجي في الخلو هو أن المستأجر الأول يؤجر أو يبيع عن نفسه لا عن المالك، وأن الوكالة تبطل بموت الموكل أو بموت الوكيل... إلى آخر ما سبق.

 

العدول من (اجارة ووكالة) الى (اجارة بشرط الوكالة)

ثم إن الوجه في العدول عن القول بأن عقد الخلو هو إجارة ووكالة إلى أنه إجارة اشترطت فيها الوكالة، هو أن الوكالة عقد جائز فلو كان الخلو إجارة ووكالة لكان للمؤجر الموكِّل الغاء الوكالة وفسخها[3] مع أن الخلو ليس كذلك، فذلك هو الوجه في العدول إلى دعوى كونها إجارة مع شرط الوكالة لتكون لازمة بالشرط إذ (المؤمنون عند شروطهم)، لكن هذا المخلص ليس بمخلص لورود غالب الإشكالات الثمانية الماضية عليه غاية الأمر أنه يدفع إشكال الجواز وعدم اللزوم لكنه يخلفه إشكال أنه إذا تحول إلى توكيل لازم فهو ولاية وليس وكالة ـ حسب الإشكال الرابع.

ثم إن بعض هذه الإشكالات واضح البطلان سهل الجواب وبعضها يحتاج إلى إعمال دقة ونظر فقد أجاب بعض الأعلام عن بعضها ببعض الأجوبة الدقيقة والتي سيأتي الحديث عنها وعن مناقشة بعضها وتقوية بعضها الآخر بإذنالله تعالى.

وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

قال الامام الجواد(عليه السلام) :(ثلاثة من كنَّ فيه لم يندم : ترك العجلة , والمشورة , والتوكل على الله تعالى عند العزيمة)[4]

==================


[1] - مثلاً يقال (فكيف يحق لورثة المستأجر الاول وهو الوكيل...) بدل (فكيف يحق للمستأجر الأول...) وهكذا
[2] - فانه لا وجود له بل يستحيل وجود المردد
[3] - فلا يحق للمستأجربنحو السرقفلية ، بعد الغاء وكالته، ان يؤجر الدكان للغير او لنفسه
[4] - الإتحاف بحب الإشراف : (ص78)

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الاثنين 28 ذي القعدة 1438هـ  ||  القرّاء : 2794



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net