||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 353- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (4)

 343- فائدة فقهية تقسيم الكذب إلى كذب الحاكي والمحكي

 310- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ) 4 سؤال النهضة واصلاح التعليم

 الهرمينوطيقا: ملاحظات أولية سريعة على بعض كلماتهم

 73- العلة الصورية المقترحة لعلم الأصول: الهيكلية والمقاصد

 الأوامر المولوية والإرشادية

 232- مباحث الاصول: (مقدمة الواجب) (4)

 320- (خلق لكم ما في الأرض جميعاً) 8 البطالة المقنعة

 123- فائدة فقهية: عدم ورود عنوان كتب الضلال في الروايات، و ورود عنوان اوسع منه في الروايات

 174- ( عصر الظهور ) بين عالم الإعجاز وعالم الأسباب والمسببات



 هل المطلوب إعادة هيكلة للنظام العالمي؟

 سيرة الإسلام في سيرة رسول الله (ص) في الرحمة والاخلاق

 برمجة العراق ثقافياً

 كيف نقفز من الانحطاط الى الارتقاء؟

 شباب العراق: من الهدر الى الاستثمار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3748

  • التصفحات : 10223756

  • التاريخ : 29/05/2020 - 20:31

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 13- فائدة فقهية اصطلاحية: الفرق بين مصطلح (لا خلاف) و مصطلح (الاجماع) .

13- فائدة فقهية اصطلاحية: الفرق بين مصطلح (لا خلاف) و مصطلح (الاجماع)
12 جمادى الأول 1436هـ

قد ترد لفظة (بلا خلاف) في عبارات الفقهاء في مختلف المسائل الفقهية فهل تساوق لفظة الاجماع في المدلول والحجية..؟

قد يقال: ان نفي الخلاف يقصر عن الاجماع حجيةً و مدلولاً – كما ذكره إيصال الطالب في مبحث كتب الضلال- فان نفي الخلاف سلبي، و اما الاجماع فايجابي ,حيث ان الاجماع هو احراز الرأي بالوفاق , واما نفي الخلاف فهو عدم وجدان المخالف إلا ان ذلك قد يكون لسكوت البعض؛ ولذا فان الاجماع اقوى دلالة واوسع مدلولاً.
والحاصل: ان دائرة نفي الخلاف اضيق من  دائرة الاجماع ، وتظهر ثمرة من الثمرات في ما اذا كان معقد لنفي الخلاف فهل وجود معقد له يبرر التمسك باطلاقه ام لا، كما هو الشأن عند وجود معقد للإجماع.
وقد يقال: بجريان الوجوه المذكورة لحجية الاجماع في دعوى لا خلاف ، ومعه فلا تقصر عنه حجيةً ودلالةً.
 
 
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 12 جمادى الأول 1436هـ  ||  القرّاء : 5217



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net