||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 366- (هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ) (15) الآيات المكية والمدنية: الثمرات وطرق الإثبات

 32- فائدة فقهية اصولية: لا تدافع بين العرفية والدقية في الاستدلال

 189- من حقوق الائمة ( عليهم السلام ) : المعرفة والطاعة وان تؤثر هواهم على هواك

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (1)

 213- تجليات الرحمة الالـهية في اسماء الله الحسنى وفي الشفاعة والبداء وفي وجود الامام الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 108- المؤمن و التوبة ( وجوه توجيه الامر بالتوبة للمؤمنين خاضة )

 216- مواصفات المهاجر: رجاحة العقل، وفور العلم، قوة المنطق، السلوك القويم، حسن الادارة، قوة القلب

 389- فائدة فقهية: جواز أمر الصبي في موارد معينة

 282- (اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ) 7 تصحيح المسار في الصراط المستقيم على حسب الغاية والفاعل والموضوع والقابل

 221- مباحث الأصول: (القطع) (2)



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23594100

  • التاريخ : 19/03/2024 - 10:08

 
 
  • القسم : المؤلفات .

        • الموضوع : فقه التعاون على البر والتقوى .

فقه التعاون على البر والتقوى
1430 هـ

لتحميل الكتاب بصيغة epub 

 من الواضح انه كلما تطورت الحياة واتسعت كلما تطور الفكر واتسعت مساحته وتشعبت ميادينه وفق آفاق ارحب ولا أُبالغ ان قلت ان الفقه اوسع العلوم وارجحها واكثرها الحاحاً لتلبية احتياجات المكلفين في الحياة الدنيا وللارتباط الوثيق بالآخرة، لذا فقد بذل العلماء من اتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام الجهود الحثيثة حتى قعَّدوا الاصول وفرَّعوا الفروع التي ما تزال في إتساع، واشبعوا الكثير منها بحثاً وتنقيباً، وما زال البعض من المواضيع الفقهية لم تأخذ كفايتها من ذلك، وبين الفينة والاخرى يصدر بحثاً جديداً يأخذ على عاتقه موضوعاً جديداً يجعل مناطاً للبحث ووعاء للعلم وبذل الجهد.

ومن تلك المواضيع التي بحثت موضوع التعاون على البر والتقوى وهو مزيج بحث فقهي أصولي حول آية التعاون في القرآن الكريم، وقد قام ببحثها سماحة آية الله السيد مرتضى الحسيني الشيرازي تحت عنوان: «فقه التعاون على البر والتقوى» وقد صدرت طبعته الأولى في هذا العام 1430هـ 2009م عن دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع، وفيما يخص الأسباب الموجبة لكتابته ذكر المؤلف في مقدمة الكتاب ذلك حيث يقول:
أثناء البحث والتنقيب والتجوال في الكتب الفقهية وخاصة كتاب المكاسب للشيخ الأنصاري (قدس سره) وجدت الفقهاء العظام يستندون إلى آية (تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) في مبحث حرمة بيع العنب لمن يعمل خمرا أو الخشب لمن يعمله صنما أو صليبا أو ما أشبه بقيد (بقصد أن يعمله) او بدونه.
وحيث أن بحثهم عن الشق الثاني من  الآية الشريفة، كان على نحو الإيجاز وحيث أنهم لم يبحثوا الشق الأول منه إلا إشارة حسب الاستقراء الناقص ـ وجدت أن من المناسب بل الضروري البحث عن الآية الشريفة فقهياً وأصولياً وأحياناً كلامياً نظراً لكون البحث عنها من البحوث الأقل من العلماء طرقاً والأعم نفعاً بألحاظ اتساع دائرة الابتلاء بها وشمولها لمختلف أفعال المكلفين ولشتى مناحي الحياة فان (البر) و(التقوى) وكذلك (الإثم) و(العدوان) لها عرض عريض إذ تشمل كافة أفعال وشؤون المكلف من عبادات ومعاملات وعقود وإيقاعات وأحكام، ومن أحوال فردية وشؤون اجتماعية من سياسية واقتصادية وحقوقية وغيرها.
وقد ابتدأت البحث بالشطر الأول من الآية الكريمة (وتعاونوا على البر والتقوى) وقد اكتمل الجزء الاول ولما يكتمل البحث عن بعض أبعاد الآية القرآنية فان القرآن بحر عميق لا ندرك فيه حتى مقدار جزء بسيط من قطرة من قطرات بحار معادنه وعلومه، وعسى أن يوفقني الرب الكريم لإكماله في الجزء الثاني، وللبحث عن الشطر الثاني منها (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) في الجزء الثالث. إنه سميع مجيب
   
من عناوين الكتاب:
المحتملات في (التعاون) و(الأمر به) و(متعلقه) و(جوبه)، أولاً: المحتملات في (الأمر) المتعلق بالتعاون، ثانياً: المحتملات في (وجوب)، التعاون ثالثاً: المحتملات ثبوتاً في التعاون (خمسة)، رابعاً: المحتملات في (متعلق التعاون)، خامساً: الصور الثمانية للتعاون، الفصل الثاني الاستدال بالآيات القرآنية الكريمة، الاستدلال بآية (وتعاونوا على البر والتقوى)، الأقوال الستة في صيغة الأمر، الاستدال بآية: (من قتل نفساً)، الاستدلال بآية: «وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى‏ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ»، الاستدلال بآية: (أن اقيموا الدين)، المسألة الأولى: وجوب إقامة الدين، المسألة الثانية: إقامة الدين واجب ارتباطي، المسآلة الثالثة: إقامة الدين واجبة بالوجوب النفسي، المسألة الرابعة: التعاون على البر مصداق إقامة الدين، الفصل الثالث: الإستدلال بالروايات الشريفة، الإستدلال بالعلة المنصوصة في الروايات الشريفة، الإستدلال بمقاطع من خطبة الزهراء سلام الله عليها، خاتمة، الإجماع، الفصل الرابع، الاستدلال بحكم العقل، التعاون محقق لغرض المولى، إمتثال أوامر الشارع يتحقق بالتعاون، التعاون محقق للغرض الكلي للمولى، حكم العقل بقبح ترك التعاون، التعاون على البر التقوى من القضايا المشهورة، قاعدة اللطف، القاعدة لدى الدوران، النحو الأول، النحو الثاني، بحوث حول (وجوب التعاون) هل وجوب التعاون من المستقلات العقلية أم لا؟، هل التعاون واجب بالوجوب العقلي أم العقلائي أم الفطري أم الشرعي؟، تحقيق القول في الفطرة، هل التعاون واجب نفسي أم غيري، هل الأمر بالتعاون تعبدي أم توصلي، هل التعاون على البر واجب عيني أم كفائي؟، هل التعاون واجب حتى لو لم يكن موصلاً؟، بحوث حول التعاون، هل (البر) من الموضوعات المستنبطة؟، لو تعاون على البر فظهر غيره فهل هو مجزي؟، هل التعاون على البر مستوجب للثواب؟، هل للتعاون على البر ثوابان؟، هل(التعاون على البر) مغاير لـ(الإعانة على البر)؟، الشمول للمراتب الطولية، الاستصحاب الإستقبالي لـ(البر)و(التعاون)، التزاحم والتعارض بين (البر) وغيره.
 
عدد الصفحات: 496
الحجم: وزيري 17×24
الطبعة: الأولى 1430 هـ /2009 م.
الناشر: دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 1430 هـ  ||  القرّاء : 12614



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net