||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 111- الآثار الوضعية و التكوينية للمعاصي و الآثام

 223- مباحث الأصول: (القطع) (4)

 شرعية وقدسية ومحورية النهضة الحسينية

 280- فائدة أصولية: عدم مقيدية السياق

 110- وجوه الحكمة في استعمال كلمة (عسى) في الآية الكريمة ومعادلة (حبط الاعمال )

 171- العزة دِينامو الحضارات تجليات (العزة) فقهياً ، قانونياً وأخلاقياً

 لمن الولاية العظمى

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (18)

 238- فائدة أصولية ـ وجوه علل الأحكام الواردة في النصوص الشرعية

 165- (الكذب) سر سقوط الحضارات وفساد البلاد وخراب الايمان والنفاق



 الإمام الشيرازي ونظرية البناء الاجتماعي

 استقرار العراق وتقدمه هدفان لا تراجع عنهما

 التشيّع مصان ومحفوظ بقوّة غيبية والتشكيك والمعادي مصيرهما الخيبة والزوال

 رزايا العنف وغلق قنوات الحوار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى

 فقه الرشوة

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها



  • الأقسام : 65

  • المواضيع : 3116

  • التصفحات : 4945166

  • التاريخ : 23/07/2018 - 07:15

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 66- موقع مباحث الالفاظ والاستلزامات في الاصول .

66- موقع مباحث الالفاظ والاستلزامات في الاصول
28 محرم 1437هـ

ان مباحث الالفاظ من المبادئ التصديقية اللغوية لعلم الاصول اذ هي مسائل لعلم سابق كاللغة والبلاغة والصرف، وذلك مثل علائم الحقيقة والمجاز ، وان المشتق حقيقة في خصوص المتلبس او في الاعم منه ومن ما انقضى عنه المبدأ، والمعنى الحرفي، والخبر والانشاء والاوامر والنواهي والمفاهيم الخ و حيث ان الموضوع فيها هو نفس الالفاظ لا خصوص ما ورد في الكتاب والسنة منها.

وكذلك مباحث الاستلزامات والمباحث العقلية كـ: البحث عن وجود ملازمة بين الحسن العقلي والوجوب الشرعي او بين الحكمين ، وهل يستلزم الامر بالشيء الامر بمقدمته، او هل يستلزم وجوب الشيء وجوب مقدمته او حرمته حرمتها؟ وكذا هل يقتضي او هل يستلزم عقلاً الامر بالشيء النهي عن ضده الخاص؟ او العام؟ وهل يمكن اجتماع الامر والنهي؟ فانها كلها مسائل علمٍ سابق، كعلم الكلام او غيره.

والحاصل ان ما اثمر ثمرةً اعم من نطاق الغاية التي عقد لها العلم المعين، فانه من مسائل علم سابق ومن المبادئ التصديقية للعلم اللاحق.

وبعبارة اخرى: البحث في مباحث الالفاظ والاستلزامات من حيث ذاته اعم من ما مُهّد للاستنباط في علم الاصول فان (الامر ظاهر في الوجوب) او (انه عقيب الحظر ظاهر في الاباحة) بحث عام غير خاص بعلم الاصول، عكس ظواهر الكتاب حجة ام لا؟ والاجماع المنقول على حكم او رواية عن المعصوم حجة ام لا؟ وكذلك سائر مباحث الالفاظ و الاستلزامات ونظائرها اذ يبحث عن امكان اجتماع الامر والنهي في حد ذاته لا عن خصوص ماورد منهما في الكتاب والسنة ، عكس ظواهر الكتاب حجة فانه من حيث ذاته قد مُهّد لاستنباط الحكم الشرعي الكلي الالهي وكذلك حجية كلا او احد الخبرين المتعارضين او عدمها فان البحث فيها هو عن خصوص ما ورد في الكتاب والسنة.

[فائدة أصولية ---- التعارض - التعادل والترجيح/ د1]

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 28 محرم 1437هـ  ||  القرّاء : 2407



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net