• الموقع : مؤسسة التقى الثقافية .
        • القسم : الفوائد والبحوث .
              • الموضوع : 47- كيفية كتابة التقريرات .

47- كيفية كتابة التقريرات

ان كتابة التقريرات على انواع: فقد تكون اختزالية، وقد تكون اجمالية, وقد  تكون بنحو التفصيل. 

والذي ينمي ملكة الاجتهاد في الشخص هو الكتابة الاجمالية وليست التفصيلية؛ فانها تجمع بين الحقين, أي: حق الاحاطة بكافة ما ذكر ولو اجمالا , وحق تنمية الملكة .
توضيح ذلك:
ان النمط الاول من كتابة التقريرات هو الكتابة التفصيلية الحرفية, بان يكتب الطالب كل ما يقال حرفيا, او بصورة شبة حرفية, والغاية من هذا النوع من الكتابة هو لحفظ متن الدرس او اخراجه بصيغة الكتاب وهي جيدة لهذا الغرض.
واما النمط الثاني من التقريرات فهو الكتابة الاجمالية او التقرير الإجمالي، وذلك بعد التركيز جيدا على ما يقال ثم كتابة عصارة ذلك – أثناء الدرس -, وهذا النوع يحتاج الى دقة اكثر والى نوع من التمرين, وكذلك يحتاج الى مطالعة مسبقة (وهذا ما كنت اصنعه قديما بنفسي ايام الدرس).
واما النمط الثالث من التقريرات , فهو الكتابة الاختزالية والاشارية , وهذا النمط هو لمجرد التذكير، ولكنه لصاحب الحافظة القوية, فانه يسجل الاشارة الى الاشكال والاشارة الى الجواب فقد يختزل بحثا بمقدار نصف ساعة مثلا في سطرين او اكثر واما في النمط الاجمالي فيكتب في صفحة مثلا واما التفصيلي فقد يصل الى خمس صفحات أو أكثر.
ولابد لمن يريد ان يكتب التقرير، التمرين على الكتابة السريعة للوصول الى غايته, وبالمناسبة فان على الطالب ان بتعلم ايضاً المطالعة السريعة وهي فنّ ومهارة ويعتمد على التمرين ولها شروط معينة، وهذا الامر وقد كتبت حوله كتب عديدة.
والمتحصل:
انه لدينا ثلاثة انماط من كتابة التقريرات هي التفصيل والاجمال الاختزال، والمرجح هو الكتابة الاجمالية وهي التي تنمي الملكة, ولو استمر الطالب عليها فان قدرته على التركيز ستكون افضل كما ان مستوى الفهم لديه سيتطور ويتحسن.
وهناك نوع رابع وهو كتابة التقرير مع شرحه او التعليق عليه، لكنه في الحقيقة مزج بين التقرير والشرح او التعليق.
 
 

  • المصدر : http://www.m-alshirazi.com/subject.php?id=1796
  • تاريخ إضافة الموضوع : 13 شوال 1436هـ
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28