||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 51- فائدة منطقية: إطلاقات القضية الخارجية

 238- فائدة أصولية ـ وجوه علل الأحكام الواردة في النصوص الشرعية

 140- من فقه الحديث: قوله عليه السلام (حديث تدريه خير من ألف حديث ترويه)

 كثرة ترضي الجليل ـ الصدوق مثالاً ـ لبعض الرواة هل يفيد التعديل؟ (ج1)

 212- تجليات الرحمة النبوية في علم الاصول وفي الامتداد المنهجي في عمق الزمن

 416- فائدة فقهية: حجية الأدلة الفوقانية على مشروعية معاملات الصبي الراشد

 184- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (2)

 307- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ) 1 القدس والبقيع قضيتان إسلاميتان – إنسانيتان

 211- مظاهر الرحمة الكونية في السيرة النبوية والعلوية

 23- (لكم دينكم ولي دين)2 أولا: قاعدة الامضاء وقاعدة الإلزام ثانيا:حدود الحضارات



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23701107

  • التاريخ : 28/03/2024 - 20:43

 
 
  • القسم : المكاسب المحرمة (1434-1435هـ) .

        • الموضوع : 209- 1ــ مزيد توضيح للجواب الاول 2ــ الرواية المعارضة مع الايه ، تضرب عرض الجدار. والجواب عنه 3ــ أدلة الاصلاح منصرفة عن الشمول للمحرمات والمناقشة .

209- 1ــ مزيد توضيح للجواب الاول 2ــ الرواية المعارضة مع الايه ، تضرب عرض الجدار. والجواب عنه 3ــ أدلة الاصلاح منصرفة عن الشمول للمحرمات والمناقشة
الاحد 6 جمادى الاولى 1435هـ



 بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 
 
دعوى التعارض بين ( اصلحوا ) وادلة حرمة الكذب وتساقطهما فالمرجع البراءة 
 
كان البحث حول ادلة جواز الكذب في الاصلاح , وذكرنا ان السيد الخوئي قال بانه يحدث تعارض بين قوله تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ) وبين الادلة التي تدل على جواز الكذب، والتعارض متحقق في مادة الاجتماع ؛ اذ النسبة بين الاصلاح والكذب هي من وجه وفي مادة الاجتماع حيث يتعارض الدليلان فيتساقطان فيرجع بعد ذلك الى اصالة البراءة عن حرمة الكذب في مورد الاجتماع , او انه يرجع الى ما ينقح الموضوع كالصحيحة التي تصرح بـ(المصلح ليس بكذاب) , 
 
ونص عبارته[1] هي : 
 
( فان اطلاق الآية يشمل الاصلاح بالكذب ايضا فتكون الآية معارضة لعموم مادل على حرمة الكذب بالعموم من وجه وبعد تساقطهما في مادة الاجتماع اعني الكذب في الاصلاح يرجع الى البراءة[2], او الى عموم (( المصلح ليس بكذاب )) فانه ينفي الكذب عن المصلح على سبيل الحكومة ) انتهى 
 
اشكالات للسيد القمي : 
 
وقد ذكرنا ان السيد القمي قد اشكل على كلام السيد الخوئي بإشكالات : 
 
اولاً : لازم كلام السيد الخوئي باطل لا يمكن الالتزام به 
 
اما الاشكال الاول فهو ان لازم ماذكره السيد الخوئي هو مما لا يظن انه يمكن ان يلتزم به , وهو جواز كل المحرمات ان وقعت في طريق الاصلاح . 
 
توضيح ذلك : 
 
ان السيد القمي يلزم السيد الخوئي نقضا فيقول انه ذهب الى ان ( اصلحوا بين اخويكم ) تتعارض مع ادلة حرمة الكذب في مادة الاجتماع فيتساقطان ويرجع الى اصالة البراءة عن الحرمة , مادامت هذه القاعدة صحيحة في الكذب فإنها تسرى وتنطبق على جميع المحرمات الاخرى, فمثلا نأخذ دليل اية ( فاصلحوا بين اخويكم ) مع حرمة ادلة الزنا او شرب الخمر او القمار كقوله تعالى ( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [3])فان النسبة بين الدليل الاول واي من هذه هي من وجه فيتساقط الدليلان في مورد الاجتماع فيرجع الى البراءة بالنسبة للقمار او الزنا او الخمر ، مع انه لا يمكن ان يلتزم بنفي الحرمة عن هذه المحرمات , كما هو الحال فيمن يريد الاصلاح بين بعض من يتعاطون الخمر اذا وقع نزاع بينهم , إلا ان ذلك يتوقف على مجالستهم وشربه معهم حتى يكسب ثقتهم مثلاً او حتى يصادقهم كي يؤثر كلامه حتى يتحقق الاصلاح , والسيد الخوئي لا يلتزم - ­حسب المظنون - بالبراءة في هذه الموارد, 
 
واما عبارة السيد القمي فهي : " وهذا التقريب لا باس به من حيث الصناعة[4], لكن لازمه جواز جميع المحرمات الالهية اذا كانت مصداقاً للإصلاح "[5] لنفس الدليل؛ اذ النسبة بينها وبين اصلحوا هي من وجه. 
 
ولكن يوجد وجه لدفع هذا الاشكال فانتظر. 
 
ثانياً : كل دليل روائي عارض القران بنحو التباين فهو ساقط 
 
واما الاشكال الثاني للسيد القمي – وهو اشكال صناعي – فهو : " مضافا الى ان الراوية المعارضة مع الآية والمباينة معها ولو بالتباين الجزئي تضرب على الجدار ولا تكون حجة " انتهى. 
 
وتوضيحه :ان ماذكره السيد الخوئي من المعارضة بين الآية المباركة المذكورة والرواية التي تدل على جواز الكذب في الاصلاح، غير صحيح اذ من المسلم اصولياً انه لو تعارضت آية مع رواية بنحو التباين الكلي او الجزئي اي في مادة الاجتماع من وجه فان الرواية تطرح وترمى عرض الجدار , وذلك للنصوص المسلمة في ان ماخالف القران فهو زخرف وباطل , و(ما خالف ) لا يراد منه التباين لما ذكره الشيخ الانصاري من انه ليس لدينا مورد تكون الرواية مباينة للكتاب بنحو كلي[6]. بل المراد التباين بنحو من وجه[7] 
 
ردّ اشكال السيد القمي : مايعارض الآية آية اخرى 
 
ولكن قد يورد على اشكال السيد القمي الثاني : 
 
ان ما ذكره ليس بوارد على السيد الخوئي– على بعض المسالك – ذلك انا تارة نقول بان ادلة حرمة الكذب مستقاة من نفس الكتاب الكريم كآية: ( وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ[8] [9] ) فلا يرد الاشكال على السيد الخوئي؛ إذ التعارض سيكون بين آيتين من نفس الكتاب فتتساقطان في نفس مادة الاجتماع [10] ,وظاهر السيد الخوئي واخرين ان اية الزور او آيات اخرى تدل على حرمة الكذب[11]. 
 
ثالثاً : ادلة الاصلاح ظاهرة في الاصلاح بطريق شرعي 
 
واما الاشكال الثالث للسيد القمي فهو : ان الدليلين ,اي : الآية المباركة : ( فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ) ودليل ( الكذب حرام ) لو عرضا على العرف فانه يفهم ان اصلحوا بين اخويكم المراد به ماعدا المحرمات , وهذا القيد واضح في المتفاهم العرفي , 
 
وعبارة السيد القمي هي : " والذي يختلج بالبال ان العرف لا يرى بين هذا الدليل وادلة الحرمة معارضة بل تقدم تلك الادلة – اي ادلة الحرمة – ويفهم من دليل محبوبية الاصلاح انه محبوب بطريق شرعي " , اي : ان الاصلاح بطريق شرعي هو المتفاهم عرفاً بحسب الارتكاز المتشرعي : ان الاصلاح لابد ان يكون من غير طريق المحرمات ، وبعبارة اخرى : ادلة الاصلاح منصرفة عن الاصلاح بالحرام. 
 
توضيح وبيان : 
 
ونوضح كلام السيد القمي ببعض الامثلة ، فمنها استحباب قضاء حوائج الاخوان فهل يفهم الناس ان هذا الاستحباب ثابت حتى ولو كان بالحرام بان يسرق من الناس ثم يعطيه لأخيه كي يقضي حاجته؟ والجواب: لا ؛ فان قضاء حوائج الاخوان منصرفة عن القضاء بالمحرمات , وكذلك قوله تعالى : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا [12]) فان هذا منصرف عن اطعام الطعام بالحرام , وكذلك قوله ( عليه السلام ): " ان الله في عون المؤمن مادام المؤمن في عون اخيه المؤمن "[13] فانه منصرف عن العون بالمحرمات . 
 
اذن : اية ( فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ [14]) منصرفة عن الاصلاح بالحرام , ومحصل كلام السيد القمي هو: ان الكذب في الاصلاح ليس بجائز وحرام , وادلة الاصلاح منصرفة عن المحرمات. 
 
وفيه : لااطلاق لذلك 
 
قد يورد عليه - السيد القمي – بان ماذكره يمكن ان يجري في الاصلاح المستحب لكنه غير تام في الاصلاح الواجب ؛ ذلك ان الاصلاح على قسمين واجب ومستحب, و: في الاصلاح المستحب يمكن ان يقول ان ادلته منصرفة عن الكذب وان محبوبية الاصلاح ثابتة اذا كان الطريق شرعيا, ولكن في الاصلاح الواجب[15] 
 
– كما لعله ظاهر السيد الخوئي في استدلاله بآية (اصلحوا ) – لا يجري ماذكره. فتأمل . 
 
وتحقيق ذلك سيأتي ضمن اشكالنا الرابع من كون المقام هل هو من مصاديق التعارض كما هو ظاهر كلام السيد الخوئي؟ او هو من مصاديق التزاحم ؟ وللكلام تتمة .. 
 
وصلى الله على محمد وال محمد 
 
 
[1] - في مصباح الفقاهة ج53 ص 632 
 
[2] - اذ الاصل في أي فعل انه حلال ؛ اذ الحرمة تحتاج ال دليل وقد سقط الدليل بالمعارض 
 
[3] - سورة المائدة : اية 90 
 
[4]- وسنناقشه ايضا فيما بعد فانتظر 
 
[5] - مباني منهاج الصالحين ج7 ص 299 
 
[6] - وقد ناقشه السيد الوالد في ( الوصائل ) فراجع. 
 
[7] - او الاعم منهما على المنصور. 
 
[8] - سورة الحج : آية 30 
 
[9] - او الايات التي ورد فيها لفظ الكذب ان لم نناقش فيها بانها اخص من المدعى كما سبق. 
 
- [10]وقد تناولنا فيما سبق بالبحث: الآيات التي يمكن ان تدل على حرمة الكذب مطلقاً وخلصنا الى ثبوت دلالة اية قول الزور . 
 
- [11]فان السيد الخوئي ذكر انه تدلّ على حرمة الكذب الأدلة الاربعة ، وان لم يذكر مفرداتها. 
 
[12] - سورة الانسان : آية 8 
 
[13] - بحار الانوار ج71 ص312 
 
[14] - سورة الحجرات : اية 10 
 
[15] - او بعض افراده على الاقل وهو الاصلاح الذي لولاه لوقعت مفاسد كبيرة كسفك الدماء مثلاً .

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الاحد 6 جمادى الاولى 1435هـ  ||  القرّاء : 3808



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net