• الموقع : مؤسسة التقى الثقافية .
        • القسم : المؤلفات .
              • الموضوع : كتاب مقاصد الشريعة ومقاصد المقاصد .

كتاب مقاصد الشريعة ومقاصد المقاصد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين، ولا حول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم.
في اصدار جديد تقدم مؤسسة التقى الثقافية للقراء الكرام الكتاب المتضمن لمحاضرات ودروس في التفسير والتدبر لسماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي التي ألقيت في الحوزة العلمية المباركة في النجف الأشرف للسنة الدراسية ١٤٣٨-١٤٣٩ هـ تحت عنوان "مقاصد الشريعة ومقاصد المقاصد" ويقع الكتاب في حدود ٢٠٠ صفحة من القطع الوزيري.

و يتطرق فيه للبحث عن مقاصد الشريعة وهي الغايات والأهداف الوسيطة التي تقع بين الأهداف والتشريعات الإلهية وبين المقاصد العظمى وهي حلقة الوصل والمقدمة من جهة وذو المقدمة من جهة أخرى.
والبحث أيضاً عن مقاصد المقاصد التي هي العلل الغائية العظمى للشريعة والأهداف العليا لها ومقاصدها الأساسية، ومن أهمها (الرحمة الإلهية) بل هي مقصد المقاصد الإلهية.
و (الشورى، وسياسة العفو عن الناس، والدعاء والاستغفار لهم) تعتبر من المقاصد الوسطى التي تقود المجتمع الى المقصد الأسمى وهو شمول الرحمة الإلهية للبشرية، بما تتضمنه من تجليات وبما تستبطنه من مسيرة تكامل نحو مصدر الجلال والجمال.
 كل ذلك انطلاقاً من قوله تبارك تعالى: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فإذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّه﴾.

والبحث في ذلك ضمن فصلين:
عقد الأول تحت عنوان (بصائر النور في آية الرحمة) لدراسة البصائر العامة التي يمكن استلهامها من الآية الشريفة، وقد أشار المؤلف إلى قرابة عشرين بصيرة مستلهماً ذلك كله من هذه الآية المباركة.
والفصل الثاني قد خصص لمبحث المقاصد، حيث تم البحث فيه بشكل أوسع عن فوائد ونطاق ومجالات المقاصد الشريعة المستكشفة في كل من علم الكلام والفقه والأصول والتقنين وغيرها، مع ذكر نماذج وأمثلة في كلٍ من ذلك.


  • المصدر : http://www.m-alshirazi.com/subject.php?id=3516
  • تاريخ إضافة الموضوع : 18 محرم الحرام 1439هـ
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 16